حماس: ننتظر ردًا إسرائيليًّا بشان صفقة أسرى تشمل كل المدنيين

حماس: صفقة التبادل تتضمن الإفراج عن النساء والأطفال

أسماء حمدي
حماس

قالت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023، إنها تنتظر ردًا إسرائيليًا حول صفقة أسرى تشمل كل المدنيين ومزدوجي الجنسية.

وأضاف مصدر قيادي في حماس، أن صفقة التبادل تتضمن الإفراج عن النساء والأطفال المعتقلات بعد الـ7 من أكتوبر وإدخال المحروقات، وفق ما أفادت به فضائية الحدث.

لأسباب إنسانية

أطلقت حماس في وقت سابق، سراح أسيرات لأسباب إنسانية، بينهن أمريكيتان وإسرائيليتان.

كما بثت مقاطع فيديو لأسيرات إسرائيليات يطالبن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوقف القصف على غزة، والعمل على إطلاق سراح الأسرى.

إسرائيل تخفظ عدد ضحاياها

بعد حوالي 5 أسابيع على بدء الحرب في 7 أكتوبر، أعلنت إسرائيل خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنته حماس من 1400 إلى 1200 قتيل، موضحة أن هذه الحصيلة ليست نهائية.

وشددت تل أبيب على أن غالبية القتلى مدنيون، وسقط معظمهم في اليوم الأول للهجوم المباغت. كما احتجز مقاتلو حماس ما يقارب 240 شخصا ونقلوهم إلى غزة.

الأسرى الفلسطينيين

في المقابل، يتجاوز عدد الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل أكثر من 10 آلاف أسير، احتجز عدد كبير منهم بعد هجوم 7 أكتوبر.

وبعد تعرض قطاع غزة لقصف متواصل منذ أكثر من شهر وخضوعه لحصار كامل، أصبح الوضع الإنساني فيه كارثيا، ونزح 1.6 مليون من سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، وفق الأمم المتحدة.

وتسبب نفاد الوقود في خروج المراكز الصحية عن الخدمة في غزة، وصعوبة تشغيل المرافق الحيوية، وحتى توزيع المساعدات القليلة التي تدخل للقطاع من الجانب المصري لمعبر رفح.

ربما يعجبك أيضا