«طاقة» الإماراتية تحقق إيرادات بـ39.5 مليار درهم في 9 أشهر

إيرادات قياسية لـ«طاقة» الإماراتية رغم تراجع عوائد النفط والغاز

أحمد السيد

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، أن إيراداتها بلغت 39.5 مليار درهم، في 9 أشهر الأول من العام الحالي.

وأشارت، في بيان، إلى أن هذه الإيرادات دون تغيير عن نفس الفترة من العام السابق، وساهم ارتفاع تعريفة التوريد بالجملة، وتعريفة استخدام شبكة النقل (وهما تعريفتان تمريريتان) ضمن قطاع النقل والتوزيع، في التعويض عن الانخفاض في إيرادات النفط والغاز.

إيرادات قياسية لـ طاقة الإماراتية

قالت الشركة إن صافي الدخل دون احتساب بنود مسجلة لمرة واحدة بلغ 5.4 مليار درهم في أول 9 أشهر من 2023، بانخفاض 17% على أساس سنوي.

وأشارت إلى أن صافي الدخل بلغ 8.5 مليار درهم، لتضمنه مكاسب محققة لمرة واحدة بنحو أساسي بقيمة 10.8 مليار درهم، نتيجة الاستحواذ على حصة 5% من أسهم أدنوك للغاز، قابلها جزئيًّا احتساب ضرائب مؤجلة لمرة واحدة بقيمة 1.2 مليار درهم تتعلق بضريبة الدخل على الشركات في الإمارات، التي ستطبق بدءًا من أول يناير 2024.

الإنفاق الرأسمالي

أضافت طاقة أن الإنفاق الرأسمالي بلغ 3.3 مليار درهم بارتفاع 34% عن نفس الفترة من العام السابق، مع تسارع وتيرة تنفيذ المشاريع في قطاع النقل والتوزيع.

وقالت الشركة إنها تستهدف من خلال أهدافها المحدثة للنمو زيادة قدرتها الإجمالية لتوليد الكهرباء إلى 150 جيجاوات بحلول 2030، مقارنة بهدفها السابق البالغ 50 جيجاوات بمساهمة لمصادر الطاقة المتجددة، ضمن محفظة توليد الكهرباء في المجموعة بنسبة 65% تقريبًا.

دفعة ثالثة من الأرباح

أوضحت الشركة أن متوسط إنتاج النفط والغاز بلغ 110.5 ألف برميل يوميًّا من المكافئ النفطي في أول 9 أشهر من 2023 بانخفاض 10% على أساس سنوي.

وقالت الشركة إن مجلس إداراتها أعلن توزيع الدفعة الثالثة من الأرباح النقدية المرحلية للعام الحالي بقيمة 0.65 فلس للسهم بإجمالي 731 مليون درهم.

ربما يعجبك أيضا