إسرائيل تستدين ‭8‬ مليارات دولار منذ بدء الحرب مع حماس

30 مليار شيكل قيمة ديون إسرائيل منذ بداية الحرب مع غزة

ولاء السيد
جيش الاحتلال الإسرائيلي

قالت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، إن إسرائيل جمعت‭ ‬ديونا بحوالي 30 مليار شيكل (7.8 مليار دولار) منذ بدء الحرب مع حماس.

وأضافت أن ما يزيد قليلًا على نصف هذا المبلغ، 16 مليار شيكل، كان ديونًا مقومة بالدولار تم جمعها في إصدارات في الأسواق الدولية، وفق وكالة أنباء رويترز.

3.7 مليار شيكل في السوق المحلية

جمعت الوزارة اليوم 3.7 مليار شيكل أخرى في السوق المحلية في عطاء سندات أسبوعي.

وقالت إدارة الحسابات العامة بالوزارة “الإمكانيات التمويلية لدولة إسرائيل تسمح للحكومة بتمويل جميع احتياجاتها بشكل كامل وعلى النحو الأمثل”.

زيادة حادة في الإنفاق العسكري

وأدت الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر عندما اجتاح مسلحو حماس بعض البلدات الواقعة تحت سيطرة إسرائيل إلى زيادة حادة في نفقات إسرائيل لتمويل الجيش وكذلك صرف تعويضات للشركات القريبة من الحدود وأسر الضحايا والرهائن الذين تحتجزهم حماس، في الوقت الذي تراجع فيه الدخل من الضرائب.

ونتيجة لذلك، سجلت إسرائيل عجزا في الميزانية 22.9 مليار شيكل في أكتوبر، وهي قفزة من 4.6 مليار شيكل في سبتمبر ، مما أدى إلى ارتفاع العجز خلال آخر 12 شهرا إلى 2.6%.

وقالت الوزارة إنها ستواصل العمل “عبر كل القنوات لتمويل أنشطة الحكومة، بما في ذلك جميع الاحتياجات التي تفرضها الحرب والمساعدات الاقتصادية والمدنية على الصعيد الداخلي”.

فتح الصنابير لمساعدة المتضررين من الحرب

تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “بفتح الصنابير” لمساعدة المتضررين من الحرب، والتي يعتقد الاقتصاديون أنها ستؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة العجز والدين إلى الناتج المحلي الإجمالي حتى 2024.

لكن محافظ بنك إسرائيل المركزي عامير يارون قال إن الحكومة بحاجة إلى تحقيق توازن بين “دعم الاقتصاد والحفاظ على وضع مالي سليم”.

تحذيرات بشأن خفض تصنيف إسرائيل الائتماني

تحذر وكالات تصنيف ائتماني بالفعل من أنها قد تخفض تصنيفات إسرائيل إذا تدهورت المؤشرات الخاصة بالدين.

ونفت الإدارة ما تردد في وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الدولة ستتقدم بطلب للحصول على قرض من بنك إسرائيل للمرة الأولى منذ 1986.

ربما يعجبك أيضا