مفتي مصر: من حق الفلسطينيين العيش على أرضهم بعزة وكرامة

مفتي مصر يرفض تصريحات وزير مالية إسرائيل بشأن تهجير الفلسطينيين

بسام عباس

ندَّد مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، بالتصريحات الإجرامية المستفزة وغير المسؤولة التي أدلى بها وزير مالية العدو الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش.

وكان الوزير الإسرائيلي دعا في تصريحاته إلى “التهجير الطوعي لسكان غزة إلى دول أخرى، كحلٍّ إنسانيٍّ صحيح لهم وللمنطقة، وألا تكون هناك فرصة لوجود قطاع غزة بشكل مستقل ماليًّا وسياسيًّا”.

إشادة بالموقف المصري

وشددت دار الإفتاء المصرية، في بيان اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، أنَّ هذه التصريحات غرضها تصفية القضية الفلسطينية. مثمنة الدار موقفَ الخارجية المصرية من رفض هذه التصريحات، واعتبارها مرفوضة مصريًّا ودوليًّا، جملة وتفصيلًا، ومخالفةً لقواعد وأحكام القانون الدولي والإنساني.

وحيت دار الإفتاء صمودَ أهل غزة، رافضة تهجيرهم بأي صورة من الصور، وهو عين الموقف المصري الثابت والقاطع أمام محاولة إسرائيل تهجير أهل غزة، واعتباره جريمة حرب مكتملة الأركان، يخطط لها بقتلِ الرُّضع والأطفال والنساء وحصار المستشفيات، حتى يُضطرَّ الفلسطينيون إلى النزوح قسرًا، وهو أمل لن يحققه الجيش المحتل.

مواقف متطرفة

كانت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن منشور لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، على منصة “إكس” قوله إن ما وصفها بالهجرة الطوعية لسكان قطاع غزة إلى دول العالم هي الحل الإنساني الصحيح، وعُرف عن رئيس حزب “الصهيونية الدينية” تصريحاته ومواقفه المتطرفة حيال الفلسطينيين، التي أثارت حفيظة مسؤولين غربيين.

وطالب سموتريتش بإنشاء مساحات أمنية عازلة حول المستوطنات والطرق ومنع الفلسطينيين من دخولها، كما طالب أيضا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بوقف موسم جني الزيتون الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

ربما يعجبك أيضا