البطالة في فرنسا ترتفع إلى 7.4% خلال الربع الثالث

البطالة في فرنسا تفوق التوقعات وترتفع إلى 7.4%

محمود عبدالله

ارتفع معدل البطالة في فرنسا بأسرع من المتوقع إلى 7.4% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وفقًا لإحصاءات رسمية نُشرت، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، وهو ارتفاع ألقى وزير المالية برونو لومير باللوم فيه على تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال “لومير” لتلفزيون سي نيوز إن ذلك المعدل ناتج عن التباطؤ الاقتصادي في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم. وكان محللون استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا نموًّا بنسبة 7.3% في الربع الثالث مقابل مستوى غير معدل عند 7.2% في الربع الثاني.

معدل البطالة

وفقًا للبيانات النهائية المنسقة مع الاتحاد الأوروبي الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية اليوم الأربعاء، فإنه يعد مستوى 7.4%، الذي يمثل 2.3 مليون شخص، هو الأعلى منذ الربع الثاني من العام 2022.

وعلى جانب آخر، انخفض التضخم السنوي في فرنسا إلى 4.5% في أكتوبر الماضي من 5.7% في سبتمبر الماضي مع تراجع الأسعار في قطاع الطاقة والغذاء بحسب الإحصاءات الرسمية المنشورة.

وكان معدل البطالة في فرنسا قد تراجع إلى أدنى مستوى في 15 عامًا تقريبًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، إذ انخفض إلى مستوى 7.2% من 7.3% التي كان عليها في الثلاثة أشهر السابقة عليها، وهو أدنى معدل منذ الربع الأول من العام 2008، باستثناء انخفاض طارئ خلال الربع الثاني من 2020 في غمرة الإغلاق الأول المتعلق بكوفيد-19.

ربما يعجبك أيضا