علماء يطورون أجهزة تعمل على قراءة العقول وتعزيز إنتاجيتها

عمر رأفت
بينها الأكل.. الاضطرابات النفسية الأكثر انتشارًا في القرن 21

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن ابتكار أجهزة كمبيوتر جديدة وأكثر دقة يمكن ارتداؤها لتحليل نشاط الدماغ، وتشخيص المشاكل الصحية، وتعزيز الإنتاجية.

وقالت الصحيفة البريطانية، الجمعة 17 نوفمبر 2023، إن الأجهزة الجديدة تفك تشفير النشاط الكهربائي في الدماغ الذي يدعم السلوكيات البشرية الطبيعية.

العلماء يطورون أجهزة للعقول

كما أنها توفر ردود فعل حول نشاط الدماغ حتى يتمكن المستخدمون من التعرف على الأنماط المرتبطة بزيادة الاهتمام والإنتاجية.

واستثمر عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك إيلون ماسك مليارات الدولارات في تطوير شرائح دماغية يمكن ارتداؤها وزرعها والتي يمكن أن تفعل أي شيء بدءً من تنبيه الأشخاص إلى الإرهاق الذي يلوح في الأفق لمساعدة المرضى المصابين بالشلل على ترجمة الأفكار إلى أفعال تقوم بها الآلات.

وستركز الأجهزة القابلة للارتداء على المساعدة في تشخيص اضطرابات المزاج مثل ثنائي القطب، وتعزيز اليقظة الذهنية، واكتشاف الإرهاق ومنعه، وزيادة الإنتاجية والتحكم في الأجهزة بالعقل.

ورغم الوعود الكبيرة التي تقدمها هذه الصناعة، لا تزال هناك عقبات تكنولوجية كبيرة يتعين على المطورين التغلب عليها، على سبيل المثال، ستكون هناك حاجة إلى أجهزة استشعار أصغر حجمًا وأكثر قوة للوصول إلى الإشارات ذات الجودة الأقل الموجودة في أعماق الدماغ والتي قد يصعب تمييزها من خلال الجمجمة والشعر.

 

ربما يعجبك أيضا