رئيس «حماية المستهلك» الجديد بمصر لـ«رؤية»: نتعهد بضبط الأسواق

انتقالات داخل «حماية المستهلك» المصري.. كيف يقود الرئيس الجديد الجهاز؟

ولاء السيد
رئيس «حماية المستهلك» الجديد بمصر لـ«رؤية»: نتعهد بضبط الأسواق

قرر رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أمس السبت 19 نوفمبر 2023، تعيين إبراهيم عبدالعال السجيني، قائمًا بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك لمدة عام.

قرار مدبولي جاء بعد يوم واحد من  إعلان رئاسة الوزراء إقالة المهندس أيمن حسام الدين، الرئيس السابق للجهاز، بشكل مفاجئ، والذي كان من المقرر أن تنقضي مدة رئاسته العام المقبل، فيما لم يتم الإفصاح عن سبب الإقالة حتى الآن.

من هو إبراهيم السجيني رئيس حماية المستهلك الجديد؟

تخرج إبراهيم السجيني في كلية التجارة جامعة طنطا عام 1987، وتقلد العديد من المناصب التي أهلته فيما بعد لرئاسة جهاز حماية المستهلك، كان من بينها عمله كمساعد لوزير التجارة والصناعة المصرية للشئون الاقتصادية خلال 2021- 2022، بالإضافة إلى رئاسته لسلطة التحقيق المصرية.

وسبق أن تولى السجيني رئاسة مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة بعد مكوثه كعضو داخل الجهاز مدة 7 أعوام، كما عمل كمحكم دولي لتسوية منازعات المعالجات التجارية من خلال إطار منظمة التجارة العالمية في مجال مكافحة الإغراق والدعم والوقاية.

الخطوات الأولى

قال السجيني إن مناقشة وبحث ودراسة  أبرز الملفات المطروحة على الساحة حاليًا فيما يتعلق باختصاصات الجهاز هي أبرز أولوياته في الوقت الراهن.

وأضاف رئيس حماية المستهلك المصري الجديد في تصريحات خاصة لشبكة «رؤية» الإخبارية، أنه استهل عمله بالجهاز اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، مبينًا أن الاهتمام بكل ما يحقق المصلحة للمواطن المستهلك هي أول أولويات الجهاز والقائمين عليه.

وعن أبرز الأهداف التي سيعمل عليها في المستقبل القريب، قال السجيني إن الجهاز سوف يركز على رقابة وضبط الأسواق ومتابعة تواجد السلع وأسعارها بما يخدم مصلحة المواطن، ويوفر كل احتياجاته، مناشدًا المستهلكين التبليغ الفوري للجهاز في حال تم اكتشاف أي مخالفات من التجار أو أصحاب المحلات أو السلاسل التجارية.

 السجيني يجتمع بقيادات الجهاز

مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك صرحت لـ”شبكة رؤية الإخبارية” بأن السجيني اجتمع ببعض قيادات الجهاز بعد وصوله اليوم، مفيدًا بأن الاجتماع تناول بحث أبرز الملفات المطروحة على الساحة خلال الفترة الحالية وتحديد أبرز ملامح خطة العمل خلال المرحلة القادمة.

المصادر كشفت أيضًا عن بحث الاجتماع عددًا من المحاور الهامة كان في مقدمتها  بيان الخطوط العريضة لاستراتيجية ضبط الأسواق خلال المرحلة المقبلة، فضلًا عن إمكانية تعديل الهيكل الإداري للجهاز أو الإبقاء عليه كما هو، علاوة على عرض السلبيات التي كانت موجودة سابقًا لمحاولة حلها أو تلافي وقوعها خلال المرحلة القادمة.

كيفية التقدم بشكوى لجهاز حماية المستهلك المصري

في البداية ينصح جهاز حماية المستهلك عند اكتشاف أي مشكلة بالمنتج، بالتوجه  إلى مكان الشراء وحل الشكوى وديًا، وفي حال الفشل في ذلك، يُطب من الشاكي زيارة أقرب جمعية لحماية المستهلك وتقديم شكواه، مع وجود ما يثبت صحة كلامه.

وتتمثل طرق التقدم بشكوى لحماية المستهلك -حسب الموقع الرسمي للجهاز- فيما يلي:

  1. الاتصال بالخط الساخن (19588) من خلال أي خط أرضى .
  2. عن طريق واتس آب على رقم 01577779999
  3. إرسال شكواك الكترونيا
  4. استخدام تطبيق المحمول على جوجل والمتوفر على هواتف آيفون وأندرويد
  5. إرسال الشكوى من خلال الفاكس على رقم 0233055753
  6. التوجه إلى مقر الجهاز.

ويطلب من صاحب الشكوى في جميع الأحوال إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى.

ربما يعجبك أيضا