عاجل| ترحيب أمريكي روسي أوروبي باتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

رئيسة المفوضية الأوروبية ترحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس

عبدالمقصود علي
غزة

رحبت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، باتفاق الهدنة الإنسانية بين حركة حماس وإسرائيل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن موسكو ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة المقاومة حماس.

كما رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين إسرائيل وغزة بشأن إطلاق سراح بعض الرهائن ووقف مؤقت للأعمال القتالية، وفقًا لوكالة انباء رويترز.

وقالت أورسولا فون دير لاين في بيان “المفوضية الأوروبية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف (في القتال) من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

من جته أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ترحيبه بالاتفاق الذي يضمن إطلاق سراح الأسرى الذين اقتادتهم حركة حماس إلى غزة خلال هجومها على إسرائيل.

وقال بايدن الاتفاق يجب أن يعيد أيضا المزيد من الأمريكيين اتفاق اليوم يجب أن يعيد المزيد من الرهائن الأمريكيين إلى الوطن، ولن أتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعا.

واتفقت حماس وإسرائيل على هدنة لمدة أربعة أيام للسماح بالإفراج عن 50 من المحتجزين في غزة مقابل إطلاق سراح 150 فلسطينيا في سجون إسرائيل ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيجري إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا على مدى أربعة أيام سيتم خلالها وقف القتال.

وأضاف أنه مقابل كل عشرة محتجزين إضافيين يجري إطلاق سراحهم، سيتم تمديد الهدنة ليوم آخر، وذلك دون الإشارة إلى إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في المقابل.

من جهتها قالت حماس إن الاتفاق ينص على إطلاق سراح المحتجزين الخمسين مقابل 150 امرأة وطفلا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.

وقالت حماس إن اتفاق الهدنة سيسمح أيضا بدخول مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى غزة، وأن إسرائيل تلتزم بموجب الاتفاق بعدم مهاجمة أو اعتقال أي شخص في جميع أنحاء غزة خلال فترة الهدنة.

ربما يعجبك أيضا