رئيس قنوات MBC يكشف عن أسباب الطرح العام في سوق الأسهم السعودية

الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC: استخدام متحصلات الطرح في تطوير أعمالنا

أحمد السيد

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC، سام بارنيت، أحد أهم قنوات التلفزيون في المنطقة العربية، عن طريقة صرف متحصلات الطرح، موضحا أنها ستذهب إلى تطوير أعمال الشركة ولن تتضمن أي تخارج للملاك الرئيسيين.

وقال سام بارنيت، في مقابلة مع “قناة العربية”، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، إن الطرح العام الأولي في سوق الأسهم السعودية هو بداية فصل جديد لنا، “وهو مهم الآن لأننا نقدم على مرحلة جديدة من النمو، وهو أمر لم نره منذ فترة طويلة.

طرح مجموعة MBC في سوق الأسهم السعودية

أضاف: “الناس تعرف نشاطنا بالبث المجاني وهذا سيستمر بالنمو. برامج التلفاز ستبقى مهمة للغاية. ولكن، فيما يتعلق بمنصتنا للفيديو بحسب الطلب، فإننا نرى نموًّا معتبرًا”.

وتابع الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC: “نسبة اختراق الفيديو حسب الطلب في الشرق الأوسط تقف حاليا عند 4% مقارنة مع نسبة 80% في أسواق مثل الولايات المتحدة وأوروبا. لذلك سيكون هناك نمو هائل لخدمات الفيديو حسب الطلب في الشرق الأوسط ونحن في مركز رائع للاستفادة من ذلك”.

الحصة السوقية لـ منصة مجموعة MBC

قال الرئيس التنفيذي، إن منصة مجموعة MBC، لبث الفيديو “شاهد”، تتمتع حاليا بحصة سوقية تبلغ 23% “ونحن رواد في هذه السوق. لذلك نتفوق على بقية اللاعبين دوليا. ولأننا رواد في هذه السوق، نحن في موقع يسمح لنا بالحصول على حصة كبيرة من هذا النمو في المستقبل. وبسبب هذا النمو، نفتح الأبواب حاليا لعموم المستثمرين”.

وبشأن مصادر الإيرادات، قال سام بارنيت، إن المجموعة تتمتع بالتنوع، ويأتي أكثر من نصف الإيرادات بقليل من نشاط البث. وتشكل منصة “شاهد” نحو 20% من الإيرادات حاليا، ولكنها نسبة تواصل النمو. وبلغ معدل النمو السنوي المركب 60% في السنوات الثلاث الماضية. متابعاً: “نحن نرى أن هذا النمو سيستمر. لذلك نرى أن “شاهد” ستلعب دورا أكبر وأكبر في إيراداتنا”.

MBC تعمل في منطقة تضم 470 مليون شخص

عن علاقة توقيت الطرح والأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC، إن الاكتتاب العام الذي نقدم عليه لشركة إعلام ولذلك فإن القصة متعلقة أساسا بالأساسيات الاقتصادية. “حيث نحن نعمل في منطقة تضم 470 مليون شخص تشهد نموا بنسبة 1.5% سنويا، فيما ينمو معدل الدخل للشخص بنسبة 4.1%. هذه هي الأرقام التي تهم شركة مثل MBC، وهذه لم تتغير.

وأشار إلى أن التخطيط لهذا الطرح الأولي استمر لسنوات، ويتوقع أن تكون الاستجابة إيجابية للغاية.

وقال سام، إن كل الأموال التي سنحصل عليها من الطرح العام الأولي ستتوجه إلى الشركة، “ولن يقوم المساهمون الحاليون ببيع أسهمهم. فاستثماراتهم باقية وهم مهتمون برؤية هذا النمو في المستقبل”.

ربما يعجبك أيضا