«إتش إس بي سي» و«جي بي مورجان» مديران لطرح «إم بي سي»

«إم بي سي» تعين مديري طرح أسهمها في البورصة السعودية

محمود عبدالله

عيّنت مجموعة إم بي سي (MBC) -أكبر شبكة بث في الشرق الأوسط- كلًا من “إتش إس بي سي هولدينجز  و”جيه بي مورجان تشيس آند كو” كمديرين لما يمكن أن يكون أحد أهم الطروحات العامة الأولية هذا العام في السعودية.

ويأتي ذلك بعد حصولها على موافقة هيئة السوق المالية السعودية، حيث تطرح (MBC) حصة 10% أو 33.25 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب، بحسب شروط الطرح العام الأولي التي كشفت عنها وكالة “بلومبرج” اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023.

مجموعة MBC

كانت (MBC) أول مجموعة عربية مملوكة للقطاع الخاص تطلق قنوات فضائية، قبل أن تتملك الحكومة السعودية 60% منها. ويمتلك مؤسس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها وليد بن آل إبراهيم الذي يعتبر أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة، الحصة المتبقية.

قال سام بارنيت الرئيس التنفيذي للمجموعة في تصريحات للصحفيين أمس الثلاثاء، إن المجموعة على أعتاب نمو نمو هائل ونستفيد من تغير عادات وسائل الإعلام.

تأسست (MBC) في لندن عام 1991K ونقلت مقرها الرئيسي إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة عام 2002، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض.

إيرادات إم بي سي

وذكر بيان للشركة أن إيرادات المجموعة بلغت خلال العام الماضي 3.49 مليار ريال (ما يعادل 930 مليون دولار)، وأن لديها أكثر من 150 مليون مشاهد أسبوعيًا.

وتستخدم عائدات الطرح في تقليص الديون وكذا في الاستثمار، بما في ذلك المحتوى الجديد لخدمة بث الفيديو “شاهد”، بحسب بارنيت.

ومن المقرر أن تكون (MBC) أول إدراج كبير في السوق السعودية منذ طرح شركة “سال السعودية للخدمات اللوجستية” البالغ 678 مليون دولار التي تم إدراج أسهمها مطلع نوفمبر الجاري.

وقالت المجموعة إن شركة “الأهلي المالية” تقدم خدمات استشارية أيضًا بشأن الطرح، فيما تقوم شركة “جي آي بي كابيتال” بدور المستشار المالي لكبار المساهمين.

ربما يعجبك أيضا