يمطر رمالًا.. اكتشاف كوكب غامض خارج المجموعة الشمسية

تلسكوب جيمس ويب الفضائي يرصد كوكبًا أكثر تخلخلًا وغلافه الجوي رقيق

بسام عباس
كوكب خارجي غازي فريد من نوعه.

اكتشف علماء الفلك 5539 كوكبًا خارج المجموعة الشمسية حتى الآن، كان الأول في العام 1992، وهناك أكثر من 5500 كوكب معروف حول أنظمة نجمية أخرى.

وكان فريق من علماء الفلك يستكشف كويكبًا غامضًا يسمى (WASP-107b) باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وتوصلوا إلى بعض الاكتشافات المذهلة حول غلافه الجوي.

كوكب غامض

أوضح موقع (science alert)، في تقرير نشره، الخميس 23 نوفمبر 2023، أن الكوكب الغامض جرى اكتشافه عام 2017 باستخدام مجموعة التلسكوبات الآلية ذات الزاوية الواسعة للبحث عن الكواكب (WASP).

وأضاف أنّه كوكب غازي خارج المجموعة الشمسية له كتلة مشابهة لنبتون، ولكن بقطر أقرب إلى قطر المشتري ويبعد عن الأرض حوالي 200 سنة ضوئية، ويدور حول نجم (WASP107) في كوكبة العذراء.

a bright yellow star with a dark planet in front of it

رسم توضيحي لـ WASP107B أثناء عبوره لنجمه المضيف.

غلاف رقيق

ذكر الموقع أن الأبحاث كشفت أنّ كتلة الكوكب وحجمه تشير إلى أن غلافه الجوي رقيقًا إلى حد ما، فضلًا عن كونه أكثر تخلخلًا من الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي، واستخدم فريق من علماء الفلك أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI) الموجودة على متن تلسكوب جيمس ويب الفضائي لاستكشاف الكوكب.

وباستخدام أداة MIRI، قام الفريق بدراسة الغلاف الجوي ووجد أدلة على وجود بخار الماء وثاني أكسيد الكبريت وسُحب من الرمال، ولكن من المدهش عدم وجود أي علامة على وجود الميثان.

وقدمت الدراسة رؤى جديدة حول أجواء الكواكب الخارجية، إذ سمحت الطبيعة الرقيقة للغلاف الجوي للفوتونات الصادرة عن النجم المضيف WASP107 بالاختراق بشكل أكبر ما أدى إلى تكوين ثاني أكسيد الكبريت، وهو ما كان غير متوقع على الإطلاق.

A device made of metal in a laboratory

أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة الموجودة على متن جيمس ويب.

 سحب من الرمال

أفاد الموقع العلمي أن الدراسة اكتشفت سحبًا من الرمال، على الرغم من أنها تتكون من جزيئات سيليكات صغيرة، وهي المكون الرئيس للرمل، ولوحظ أنّها على عكس السحب الموجودة على الأرض.

وأضاف أن درجة الحرارة في الكواكب الغازية العملاقة يمكن أن تصل إلى ما يقارب 1000 درجة، ما يؤدي إلى تجمد جزيئات السيليكات وفي كثير من الأحيان تتكون السحب.

وأوضح أن درجات الحرارة تبلغ على WASP107b نحو 500 درجة، وعند درجات الحرارة هذه تنتج السحب التي تشكلت من جزيئات السيليكات أمطارًا من الرمال تسقط وتتبخر في المستويات الأدنى، قبل أن يتم رفعها مرة أخرى وتتجمع ثانية في السحب.

ربما يعجبك أيضا