مخيفة.. الصور الوحيدة من كوكب الزهرة تُظهر عالمًا غريبًا بلون ذهبي

كوكب الزهرة مغطى بغلاف كثيف خانق من السحب الحمضية السامة

بسام عباس
صور من سطح كوكب الزهرة

يتشابه كوكب الزهرة مع الأرض في حجمه وتكوينه وكثافته، ليصبح توأمًا للأرض ولكن عندما يتعلق الأمر بالحياة، سيكون الأمر أكثر اختلافًا.

وحسب تقرير نشره موقع science alert، الجمعة 24 نوفمبر 2023، كشفت دراسة حديثة عن أن سطح كوكب الزهرة مغطى بغلاف كثيف خانق من السحب الحمضية السامة، التي لن تسمح بالحياة على سطحه.

سحب حمضية

أوضح الموقع أن تأثير الاحتباس الحراري الجامح على كوكب الزهرة يؤدي إلى أن تحبس السحب الحمضية حرارة الشمس وتمنعها من الخروج مرة أخرى إلى الفضاء، لافتًا إلى أن متوسط ​​درجة حرارة سطح كوكب الزهرة يصل إلى 464 درجة مئوية.

وذكر أن علماء الفلك حاولوا ابتكار مركبة هبوط يمكنها مقاومة هذه الظروف القاسية، وحصلوا على بيانات من سطح كوكب الزهرة، وبين عامي 1961 و1984، أرسل برنامج الفضاء السوفييتي سلسلة من 16 مسبارًا إلى جار الأرض المطل على الشمس.

venera 13 processed

صورة لسطح كوكب الزهرة

لون ذهبي

أوضح الموقع أن علماء آخرون أعادوا النظر في البيانات التي يبلغ عمرها ما يقرب من 50 عامًا باستخدام تكنولوجيا معالجة الصور المحسنة والتقنيات، ما أدى إلى الحصول على بعض الصور المثيرة للاهتمام لكوكب الزهرة، ووجد أنها تظهر عالمًا غريبًا بلون ذهبي.

وأضاف أن هذا اللون الذهبي نتيجة لتسلل ضوء الشمس عبر السحب الزهرية، ما يؤدي إلى تلوين السطح، تكشف معالجة الصور التي أجريت في جامعة براون أن الصخور والأوساخ الموجودة على سطح الكوكب لها لون رمادي غامق.

وأوضح الموقع أن دراسة كوكب الزهرة تساعد في تعلم بعض الطرق التي يمكن أن تنحرف بها المسارات التطورية للكواكب، لإنتاج بيئة مواتية للحياة، أو بيئة ليست كذلك، وهذه المعلومات يمكن استخدامها للبحث عن الحياة في مكان آخر في مجرة ​​درب التبانة.

ربما يعجبك أيضا