«علي بابا» تعيد هيكلة الخدمات السحابية لاستعادة حصتها السوقية

«علي بابا» تبدأ أولى خطوات إعادة قطاع الخدمات السحابية

محمود عبدالله

قررت مجموعة علي بابا القابضة إعادة هيكلة شركة الخدمات السحابية التابعة لها، عبر إصلاح شامل لإدارتها، أملاً في استعادة حصتها السوقية في الصين.

وقالت وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، إن خطوة “علي بابا” تهدف إلى إنعاش النمو والاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي، بعد إلغاء الفصل المرتقب للوحدة، التي تبلغ قيمتها السوقية 11 مليار دولار.

الخدمات السحابية

وافقت المجموعة الصينية على تعيين 3 مديرين تنفيذيين جدد لإدارة الأنشطة الأساسية في شركة الخدمات السحابية “علي بابا كلاود إنتليجنس”، سيتبع 2 منهما الرئيس التنفيذي، إيدي وو، مباشرة.

ويعد ما يُطلق عليها السحابة العامة -الذراع التي تقدم الخدمات السحابية محليًا وتستهدف العملاء المؤسسيين في الصين التي سيديرها ليو وايجوانج، هي الأهم بين تلك الأنشطة.

حصة علي بابا

تهدف الخطوة إلى استعادة الحصة السوقية التي خسرتها “علي بابا” لصالح منافسيها المدعومين من الدولة، وتأتي بعد أسبوع من تراجع المجموعة عن عزمها فصل وحدة “كلاود إنتليجنس” وإدراجها بالبورصة، ما خيب آمال المستثمرين وسبب موجة بيع كثيفة بلغت 24 مليار دولار خلال يومين.

وستوضح إعادة التنظيم التسلسل الإداري، بعد عام تقريباً من أزمة في الإدارة، بدأت باستقالة رئيس الشركة السابق، جيف جاند في 2022، إذ واصلت “كلاود” عملها دون رئيس تنفيذي يبقى في المنصب لفترة طويلة منذ وقتها، وفق اقتصاد الشرق.

وتولى دانييل تشانج مسؤولية الشركة لفترة وجيزة بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة في يونيو الماضي، قبل أن يستقيل بنحو مفاجئ بعد 3 أشهر.

تشكيل مجلس الإدارة

سينضم 2 من كبار المديرين إلى “ليو” في الإدارة العليا، ليديرا قسمي الخدمات السحابية الهجينة والبنية التحتية السحابية، الأصغر حجمًا.

ويُعد الثلاثة من المخضرمين في قطاع الأعمال، وسيقسمون بينهم الجزء الأكبر من السوق الصينية. وكانت “لاي فانج” قد كشفت عن الإجراءات في وقت سابق.

وفي الفترة الحالية، يشغل “وو” منصب الرئيس التنفيذي المؤقت ورئيس مجلس إدارة وحدة الخدمات السحابية.

ربما يعجبك أيضا