تراجع وظائف التصنيع والخدمات بأمريكا للمرة الأولى منذ 2020

وظائف التصنيع والخدمات تهبط في أمريكا للمرة الأولى في 3 أعوام

محمود عبدالله

كشف تقرير لمؤسسة «إس أند بي جلوبال» عن تراجع التوظيف في قطاعي الخدمات والتصنيع في الولايات المتحدة، خلال الشهر الحالي، للمرة الأولى منذ منتصف 2020.

وقالت وكالة بلومبرج، التي نقلت التقرير، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، إن ذلك الانخفاض جاء بيبب تراجع الطلب وارتفاع التكلفة، مشيرة إلى انخفاض مؤشر «إس أند بي جلوبال» الفوري المركب للتوظيف 1.6 نقطة، إلى 49.7 نقطة.

خفض الوظائف الأمريكية

جاء هذا الهبوط الأخير بمعدل قليل عن المستوى الفاصل بين التوسع والانكماش، في حين لم يتغير مؤشر المجموعة للنشاط الاقتصادي في نوفمبر، للشهر الرابع تواليًا، وظل أعلى من قراءة 50 نقطة، التي تشير إلى الجمود الاقتصادي بأقل من نقطة.

وقالت كبيرة المحللين الاقتصاديين في «إس أند بي جلوبال ماركت إنتليجنس»، في بيان، إنه  خفض الوظائف انتشر خارج قطاع التصنيع، وأشارت شركات الخدمات إلى تسريح جديد للموظفين في نوفمبر، سعيًا لخفض التكاليف.

قطاع الخدمات

انخفض عدد الموظفين في قطاع الخدمات للمرة الأولى منذ يونيو 2020، في حين تقلصت كشوف المرتبات بقطاع التصنيع للشهر الثاني. وعزت الشركات بنحو متكرر تسريح الموظفين إلى أوضاع الطلب المتدهورة، وضغوط التكاليف التي ما تزال مرتفعة، حسب ما جاء في التقرير.

وأشار التقرير إلى أن الشركات عزت وقف التوظيف إلى الضغط على الأرباح، رغم تراجع مؤشر مركب لتكاليف عناصر الإنتاج إلى أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2020.

وعلى الرغم من أن أسعار البيع ارتفعت بوتيرة أسرع، فإن المؤشر ما يزال أدنى من متوسط الأعوام الثلاثة السابقة، وفق اقتصاد الشرق.

وكان المصنعون أكثر تفاؤلًا حيال فرص زيادة الإنتاج، وكان نظراؤهم في قطاع الخدمات أقل تفاؤلًا، بسبب المخاوف بشأن الطلب من العملاء.

ربما يعجبك أيضا