الصين تحقق مع شركة ظل كبيرة لإدارة الأموال

فتح تحقيق صيني مع عملاق إدارة الظل بعد تعدد الشكاوى

محمود عبدالله

فتحت السلطات الصينية تحقيقات جنائية بشأن أعمال إدارة الأموال التي تقوم بها شركة الظل المصرفية الكبيرة “تشونجتشي إنتربرايز جروب”، التي تمارس أنشطة البنوك التقليدية لكن لا تخضع لذات الرقابة.

حسب وكالة بلومبرج أمس السبت 25 نوفمبر 2023، قالت شرطة بكين، في بيان على موقع “ويتشات”، إنها اتخذت إجراءات جنائية إلزامية بحق العديد من المشتبه بهم، وأشارت إلى أحدهم بالاسم الأخير “شي”.

الإبلاغ عن المخالفات

دعت الشرطة المستثمرين إلى الإبلاغ عن المخالفات، أو تقديم أدلة عليها إلى السلطات، بما في ذلك تقديم الشكاوى عبر الإنترنت.

وكشفت شركة “تشونجتشي” الخاصة في وقت سابق من الأسبوع الجاري، عن عمق الصعوبات المالية التي تواجهها، وأخطرت المستثمرين بأنها “معسِرة بشدة”، وتعاني عجزًا 36.4 مليار دولار.

وتوفي “شي زيكون”، مؤسس “تشونجتشي”، في 2021، لكن العديد من أقاربه يشغلون حاليًا مناصب تنفيذية بالشركة.

إدارة الثروات

قالت شركة إدارة الثروات إن السيولة لديها جفّت، وتوقعت أن يكون المبلغ القابل للاسترداد من التصرف في الأصول منخفضًا، وفقًا لرسالة إلى المستثمرين يوم الأربعاء الماضي اطلعت عليها “بلومبرج نيوز”.

وأثارت شركة “تشونجتشي” المخاوف لأول مرة في أغسطس بعد أن فشلت إحدى شركاتها التابعة في سداد مدفوعات للعملاء على منتجات استثمارية مرتفعة العائد.

وتؤجج الصعوبات المالية التي تواجهها المجموعة التحديات التي يواجهها الرئيس الصيني شي جين بينج، إذ يواجه المسؤولون أزمة عقارية، واقتصادًا ضعيفًا.

ربما يعجبك أيضا