وزير الدفاع السعودي يدشن سفينة «جلالة الملك جازان»

السعودية.. تعويم السفينة "جلالة الملك جازان"

عبدالمقصود علي
سفينة "جلالة الملك جازان"

دشَّن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الاثنين 4 ديسمبر 2023، سفينة “جلالة الملك جازان”، رابع سفن مشروع “السروات”، وأول سفينة يُستكمل بناء منظوماتها داخل المملكة.

وقال الأمير خالد بن سلمان، الذي دشن السفينة في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي بجدة، عبر منصة إكس: “سررت بتدشين سفينة (جلالة الملك جازان)، أول سفينة يُستكمل بناء منظوماتها داخل المملكة”.

وأوضح أن هذا الإنجاز يأتي وفق رؤية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان لتطوير الوزارة، وتوطين الصناعات العسكرية، وتعزيز الأمن البحري بالمنطقة، وحماية المصالح الاستراتيجية الحيوية للمملكة.

توطين القدرات الدفاعية

من جهته، قال رئيس أركان القوات البحرية السعودية الفريق الركن فهد بن عبد الله الغفيلي أنه جرى توطين القدرات الدفاعية لسفينة “جلالة الملك جازان”، وإجراء اختبارات القبول لمنظوماتها بشكل كامل على الأراضي والمياه السعودية.

وبحسب، وزارة الدفاع السعودية، فقد لفت الغفيلي إلى أن “سفن مشروع السروات تعد الأحدث من طرازها في العالم، ومزودة بأول نظام سعودي لإدارة المعركة تحت اسم (حزم)، والمطور بأيدٍ وطنية”.

وشدد على أن “مشروع السروات يُعد نتاج الشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) وشركة (Navantia) الإسبانية لبناء السفن الخمس لصالح القوات البحرية الملكية السعودية، تحقيقاً وتفعيلاً لرؤية المملكة لتوطين 50% من الصناعات الدفاعية بحلول عام 2030”.

ربما يعجبك أيضا