أمريكا تُبرئ «أداني» من مزاعم «هيندنبرج» وتوافق على تمويلها

شيماء عزيز

برأت الحكومة الأمريكية الملياردير الهندي جوتام أداني، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، من مزاعم الاحتيال المؤسسي التي ساقتها شركة “هيندنبرج ريسيرش” للبيع على المكشوف.

جاء ذلك قبل أن تموّل الحكومة مجموعة الشركات بنحو 553 مليون دولار لتطوير محطة حاويات في سريلانكا، وفقًا لتصريحات مسؤول أمريكي رفيع المستوى، إلى بلومبرج.

مزاعم بشطب 100 مليار دولار من القيمة السوقية لمجموعة “أداني جروب”

كانت المزاعم التي وردت في التقرير اللاذع الذي أعدته “هيندنبرج”، ومقرها في الولايات المتحدة، الذي شطب نحو 100 مليار دولار من القيمة السوقية لمجموعة “أداني جروب” في وقت سابق من العام الجاري، محور الاهتمام حينما أجرت “مؤسسة تمويل التنمية الدولية”، فحصًا نافيًّا للجهالة على المجموعة.

واقتنعت “مؤسسة تمويل التنمية” بأن الاتهامات الواردة في تقرير شركة البيع على المكشوف، والتي ادعت أن أداني ينفذ أكبر عملية احتيال في تاريخ الشركات، لا تنطبق على “أداني بورتس آند سبيشيال إيكونوميك زون، وهي الشركة التابعة التي تدير المشروع السريلانكي، بحسب المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أثناء مناقشة المفاوضات بالتفصيل.

ثروة جوتام أداني ترتفع 5.6 مليار دولار بفضل صعود أسهم شركاته

ستواصل “مؤسسة تمويل التنمية” أيضًا مراقبة الشركة الهندية لتضمن أن الحكومة الأميركية لا تدعم الفساد المالي أو أي سلوك غير لائق، دون أن تقصد، بحسب المسؤول، الذي أشار إلى أهمية تعامل الولايات المتحدة مع مشروعات البنية التحتية بنهج مختلف عن الصين.

دليل ثقة في “أداني جروب”

صفقة الميناء السريلانكي، التي يشترك فيها أداني، هي واحدة من أكبر وأبرز مشروعات البنية التحتية التي تمولها الحكومة الأميركية في آسيا، وتأتي بعد سنوات من الجهود الأميركية الرامية إلى التصدي للنفوذ الصيني في المنطقة الذي تنامى نتيجة مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقها الرئيس شي جين بينج، وتهدف إلى تشييد مشروع للبنية التحتية في أنحاء مختلفة من العالم.

رفضت “أداني جروب” المزاعم الواردة في تقرير “هيندنبرج”، والتي شملت التلاعب بسعر الأسهم. ولم تكشف التحقيقات الرسمية للجهات التنظيمية وجلسات المحكمة بخصوص المسألة عن أي مخالفات.

وصعدت أسهم المجموعة في الآونة الأخيرة، وارتفعت أسهم “أداني بورتس” 7.4% منذ بداية العام الجاري.

أسهم شركات “أداني جروب” تضيف 15 مليار دولار إلى قيمتها في يوم واحد

اعتبرت المجموعة، التي أثارت الجدل بسبب مشروع منجم الفحم العملاق التابع لها في أستراليا إلى جانب العلاقة الوثيقة بين مالكها الملياردير ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، استثمار “مؤسسة تمويل التنمية” دليلاً على الثقة، بعد مزاعم “هيندنبرج”.

قال كاران أداني، ابن قطب الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة “أداني بورتس”، للصحفيين في كولومبو، حيث أُعلن عن الصفقة: “نعد ذلك تأكيداً من المجتمع الدولي لرؤيتنا، وقدراتنا، وإدارتنا”.

 

ربما يعجبك أيضا