5 أولويات رئيسة لمكافحة تغير المناخ بإفريقيا في COP28

أسماء حمدي
COP28

أعلن المجتمع المدني الإفريقي، اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، عن 5 أولويات رئيسة لمكافحة تغير المناخ، وهي التكيف، والخسائر، والأضرار، وأنظمة استخدام الغذاء والأراضي، وحماية الغابات واستعادتها.

جاء الإعلان على لسان السكرتير التنفيذي لمنظمة أندا العالم الثالث، سيكو سار، التي تمثل مجموعة من المنظمات غير الحكومية الإفريقية خلال حدث عقد على هامش مؤتمر COP28، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

منصة مشتركة

اجتمعت هذه المنظمات غير الحكومية في إطار منصة مشتركة، جرى إطلاقها خلال مؤتمر COP28، وهي تحالف مجموعة البنك الإفريقي للتنمية والمجتمع المدني للمناخ والطاقة.

وقال رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا: “يجب أن تكون القارة قادرة على الاستفادة من ثرواتها الطبيعية.. ولا ينبغي قياس الاقتصادات الإفريقية من خلال ناتجها المحلي الإجمالي، بينما يجب علينا تقييم ثروة إفريقيا على أساس رأسمالها الطبيعي”.

أكبر احتياطي للكربون

أضاف أديسينا أن الموارد المعدنية والغابات والطاقة المتجددة الهائلة في القارة يجب أن تلعب دورا في الميزان، لافتا إلى أن حوض الكونغو، هو أكبر احتياطي للكربون في العالم، لكنه لا يؤخذ في الاعتبار في تقييم الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة.

ويدعم التحالف دعوة الزعماء الأفارقة لتوجيه حقوق السحب الخاصة لتمويل المناخ إلى إفريقيا، بما في ذلك من خلال البنك الأفريقي للتنمية.

ودعا التحالف، المجتمع الدولي والحكومات وشركاء التنمية إلى تنفيذ أفضل الممارسات والابتكارات والتقنيات بطريقة شاملة، وإشراك المزارعين والمجتمعات المحلية، وخاصة النساء والشباب، في نهج يجمع بين المعرفة العلمية والتقليدية دون الإضرار بالتنوع البيولوجي أو المساس بمرونة المجتمع.

ربما يعجبك أيضا