«الياه سات» تكشف دور الأقمار الصناعية في خفض تلوث البحار والمحيطات

قريبا.. «الياه سات» تطلق قمرًا صناعيًا لتوفير البيانات لشركات وسط البحار والمحيطات  

مصطفى خلف الله

أكد خالد الكاف، الرئيس التنفيذي للشؤون التشغيلية في مجموعة “الياه سات” للاتصالات الفضائية، اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، أهمية الأقمار الصناعية في المحافظة على البيئة.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة عقدت اليوم السبت 9 ديسمبر 2023 ضمن أعمال مؤتمر cop28 ناقشت دور التكنولوجيا في دعم التنوع البيولوجي للمحيطات وسلامة مجتمع الصيادين.

أدوار متعددة

قال إن الاتصالات الفضائية تلعب دورًا  هاما في التقليل من نسب التلوث في البحار والمحيطات ومراقبة تحرك الصيادين في حال انتهاكهم للأوقات المسموح لهم بالصيد البحري، وتوفيرها قنوات اتصال تمكنهم من معرفة حالة الأرصاد الجوية.

وأضاف أن الأقمار الصناعية لها أدوار متعددة خاصة في المناطق النائية وفي الدول التي لا تمتلك بنية تحتية متطورة وكذلك في البحار والمحيطات باعتبار خدماتها تغطي ثلثي الأرض لذلك في حال حدوث الكوارث الطبيعية يبرز دورها بشكل أكبر قبل الكارثة وخلالها وبعدها.

وأشار إلى أن مجموعة “الياه سات” للاتصالات تعتزم قريبا إطلاق قمرها الرابع نيكست جنريشن /T4/ عن طريق شركة الثريا، لافتا إلى أن هذا القمر سيوفر تكنولوجيا حديثة وسرعة في توفير البيانات خاصة للشركات العاملة وسط البحار والمحيطات.

وتابع، وقعنا مع شركة البرمجيات “بيانات” لبناء 7 أقمار صناعية في المدار القريب من الأرض مهمتها مراقبة الأرض وتوفير بيانات ومعلومات تدعم الدراسات الخاصة بالتغير المناخي.

 

ربما يعجبك أيضا