«الطاقة الدولية» تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط في 2024

«الطاقة الدولية» ترفع توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

محمود عبدالله

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، أن ينمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا، رغم تباطؤ متوقع في النمو الاقتصادي على المستوى الدولي.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، إن تمديد تخفيضات إنتاج أوبك+ حتى الربع الأول من العام 2024 لن يدعم الأسعار كثيرًا، كما أن نمو إمدادات النفط الأمريكية يتحدى التوقعات مع تجاوز الإنتاج مستوى 20 مليون برميل يوميًا، وفق “رويترز”.

الطلب على النفط

أكدت الوكالة أن الأدلة تتزايد على تباطؤ الطلب على النفط، رغم خفض توقعات نمو الطلب العالمي خلال الربع الرابع من العام الجاري بنحو 400 ألف برميل يوميًا، وأن استمرار زيادة الإنتاج وتباطؤ نمو الطلب يعرقلان جهود المنتجين الرئيسيين الرامية للدفاع عن حصصهم بالسوق والحفاظ على أسعار النفط مرتفعة.

توقعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها في تقريرها أن يرتفع الاستهلاك العالمي على النفط بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة.

وأشارت إلى أن التعديل يعكس توقعات أفضل إلى حد ما للناتج المحلي الإجمالي مقارنة بتقرير الشهر الماضي، وينطبق هذا بشكل خاص على الولايات المتحدة، حيث تلوح في الأفق درجة مقبولة من تباطؤ النمو الاقتصادي مقارنة بالتضخم والبطالة.

أسعار النفط

تراجع سعر النفط إلى أدنى مستوى في 6 أشهر بالقرب من 72 دولارًا للبرميل بتعاملات الأسبوع الجاري، حتى بعد إعلان تحالف أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، في 30 نوفمبر الماضي عن جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج للربع الأول من عام 2024.

وزاد سعر الخام بما يزيد عن 1 دولار اليوم الخميس بعد صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية ليتداول أعلى 75 دولارًا، فيما أبقت “أوبك” في تقرير شهري أمس الأربعاء على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 عند 2.46 مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا