تخطى حجم البنتاجون.. الهند تفتتح أكبر مجمع مكاتب للألماس في العالم

الهند تبدأ أول خطواتها لإنشاء عاصمة الحجر الكريم في العالم

مصطفى خلف الله

افتتحت الهند، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، مجمع مكاتب جديد للألماس يفوق حجم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” في مدينة سورات.

وحسب وكالة بلومبرج، فإن هذه الخطوة تعزز طموحات المدينة الواقعة غرب الدولة الواقعة في جنوب آسيا لتصبح عاصمة الحجر الكريم في العالم.

وأصبحت بورصة سورات للألماس في ولاية غوجارات، والتي تغطي مساحة مبنية تبلغ 6.7 مليون قدم مربع (620 ألف متر مربع)، أكبر مجمع مكاتب في العالم عندما تم الانتهاء منها في يوليو بتكلفة قدرها 32 مليار روبية (384 مليون دولار). أما مساحة ذلك المعلم الأميركي، الذي افتُتح عام 1943، فتبلغ 6.5 مليون قدم مربع.

ومن المقرر أن يفتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المجمع الواقع في سورات، مما يمثل مكسباً سياسياً رمزياً آخر لرئيس الوزراء في ولايته بينما يسعى للحصول على الدعم لولاية ثالثة في الانتخابات العام المقبل.

سيعتمد افتتاح البورصة على الجهود الأخرى التي تبذلها إدارة مودي لتعزيز ولاية غوجارات اقتصادياً، ومنها على سبيل المثال تقليل الروتين لجعلها أكثر ملاءمة للأعمال.

وكانت مومباي منذ فترة طويلة مركز صادرات الألماس في الهند، إلا أن  سورات، المعروفة أيضاً باسم “مدينة الألماس”، تهيمن على معالجة تلك الأحجار الكريمة، حيث يُقطع ويُصقل نحو 90% من الألماس الخام في العالم هناك قبل بيعه إلى المشترين في أماكن مثل الولايات المتحدة والصين. وتهدف البورصة الجديدة إلى وضع كل الأمور المتعلقة بالصناعة تحت سقف واحد.

ربما يعجبك أيضا