«طاقة» تبحث المساهمة في تطوير شبكة ربط كهربائية بين اليونان وقبرص

«طاقة» تبحث المساهمة بمشروع ربط كهربائي بين اليونان وقبرص

محمود عبدالله

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، توقيع مذكرة تفاهم لبحث إمكانية المساهمة في مشروع لتطوير شبكة ربط للتيار الكهربائي المستمر العالي الجهد بطول 900 كيلو متر بين اليونان وقبرص، وفق صحيفة الخليج.

وبموجب مذكرة التفاهم ستبحث “طاقة” إمكانية الانضمام إلى مشغل نقل الطاقة المستقل في اليونان “آي بي تي أو”، والحكومة القبرصية كمساهمين في المشروع، الذي يُتوقع أن تبلغ تكلفة إنشائه 7.5 مليار درهم (ما يعادل 1.9 مليار يورو) تقريبًا.

أبوظبي الوطنية للطاقة

في سبتمبر الماضي، حصلت “أدنوك” الإماراتية وشركة “أبوظبي الوطنية للطاقة” “طاقة” على 2.2 مليار دولار من تحالف مكون من 9 بنوك محلية ودولية، لتمويل إنشاء مشروع لمعالجة مياه البحر، بحسب إفصاح ببورصة أبوظبي.

ويهدف المشروع إلى تطوير وتشغيل مرافق لمعالجة مياه البحر على نحو مستدام، سيتولى ائتلاف يضم “أوراسكوم للإنشاءات”، و”ماتيتو”، أعمال إنشاءاته التي تضم منشأة مركزية لمعالجة مياه البحر وشبكة لنقل وتوزيع المياه المعالجة، وسيمتلك الائتلاف 49% من المشروع، وحصة الأغلبية المتبقية لصالح “أدنوك” و”طاقة”.

ويشمل المشروع شبكة لنقل المياه تمتد لأكثر من 75 كيلومترًا وخطوطًا لأنابيب التوزيع تمتد لأكثر من 230 كيلومترًا ومحطتين لضخ المياه.

ربما يعجبك أيضا