«التمويل الدولية» تقترح على مصر خطة تنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية

مؤسسة التمويل الدولية: على مصر ضم قطاعات جديدة لبرنامج الطروحات

مصطفى خلف الله

اقترحت مؤسسة التمويل الدولية على الحكومة المصرية خطة تنفيذية للنواحي الفنية والمالية لطرح الشركات الحكومية في القطاعات المستهدفة، ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات.

وبحسب صحيفة “الخليج” اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، تعد مؤسسة التمويل الدولية مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات الحكومية، وفق الاتفاق الموقع في يونيو الماضي.

قطاعات جديدة للبرنامج

يتضمن المقترح المناقشات التي تتم بين الطرفين، بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، لضم قطاعات جديدة للبرنامج.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان: “إن الدكتور مصطفى مدبولي، عقد اجتماعاً، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية، لاستعراض تطورات التعاون المشترك بين الحكومة والمؤسسة الدولية، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وحضر الاجتماع رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، وسيرجيو بيمينتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة إفريقيا، وشيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا والقرن الإفريقي، ونيفان مرتجي، المدير الإقليمي لعمليات قطاع إفريقيا.

برنامج الطروحات

أشار رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى أن اللقاء يأتي في إطار المتابعة الدورية لمستجدات برنامج الطروحات، التي توليها الدولة المصرية اهتماما خاصا، بوصفه أحد أدوات تمكين القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد المصري

وأشاد رئيس الوزراء بالدور المهم الذي تلعبه مؤسسة التمويل الدولية، مثمناً جهود التعاون المبذولة على مدار الفترة الماضية، سواء من جانب الحكومة أو مؤسسة التمويل الدولية، لتنفيذ بنود الاتفاقية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن “المسألة الأهم الآن، فيما يخص طروحات الشركات الحكومية، هو تقديم تقييم حقيقي لهذه الأصول وفقاً للمعايير العلمية المعمول بها في الأسواق العالمية، حتى يمكننا مضاعفة العائد من بيع هذه الأصول وتعظيم الاستفادة منها، وألا تباع بأقل من قيمتها الحقيقية”

.

ربما يعجبك أيضا