حصاد 2023| العام الأكثر دموية على الإطلاق

إسراء عبدالمطلب

وفق الأمم المتحدة، فإن عام 2023 هو الأكثر دموية في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.


أيام قليلة تفصلنا عن بداية عام جديد وانقضاء 2023، تاركًا وراءه الكثير من الدمار والأحداث الدموية، ليحصد لقب “العام الأكثر دموية“.

منذ بداية عام 2023، وبدأت معه بدأت الأحداث الكارثية تلم بالعالم وبالكرة الأرضية، وبدأت أول كارثة، بمقتل أكثر من 100 شخص وإصابة أكثر من 200 آخرين في تفجير انتحاري داخل مسجد بمدينة بيشاور في باكستان، في الـ30 من يناير.

غزة.. ليلة جديدة تحت القصف وصمود من تحت الأنقاض وسط رائحة البارود والصواريخ والفزع | الشرق

عام 2023 بدأ بالكوارث

بعد شهر واحد من بداية عام 2023، ضرب زلزالان عنيفان بقوة 7.8 درجة تركيا وسوريا متسببين في مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإصابة أكثر من 24 ألفًا آخرين، إضافة إلى تشريد مئات الآلاف،

وفي 15 إبريل، اندلعت اشتباكات عنيفة في السودان، بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). وعم الاقتتال أنحاء البلاد، مما أدى إلى مقتل 12 ألف شخص ونزوح 7.1 مليون حتى الآن.

وفي 18 مايو، جاءت قصة الغواصة السياحية “تيتان” التي كانت في رحلة استكشافية لحطام السفينة الغارقة “تيتانيك” بمأساة، وانتهت الرحلة بانبجار الغواصة ومقتل ركابها الخمسة.

أكتوبر الأسود

بعد أيام قليلة من انفجار الغواصة، قادت قوات فاجنر تمردًا ضد السلطات الروسية بقائدها يفجيني بريجوجين، وانتهى التمرد في نفس اليوم وتراجع فاجنر. وبعد ثلاثة أشهر، قُتل قائد فاجنر، في حادثة تحطم طائرته الخاصة أثناء اتجاهها من موسكو إلى سان بطرسبرج، وفي 8 سبتمبر، ضرب زلزال عنيف آخر بقوة 6.8 درجات إقليم الحوز بالمغرب، ما أدى لوفاة أكثر من 3 آلاف شخص، وتشريد الآلاف، وبعدها ضربت العاصفة دانيال شمال وشرق ليبيا وتسببت في غرق مدينة درنة ومقتل المئات وتدمير آلاف المساكن.

ولم يمر شهر سبتمبر بسلام إلا ووقعت حادثة أليمة، وُصفت بـ”الفاجعة” إذ قُتل فيها 120 شخصًا في حريق اندلع بقاعة زفاف بمقاطعة الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى في العراق.

العام الأكثر دموية

وجاء شهر أكتوبر ليمثل الكارثة الكبرى إذ حاز على لقب الشهر الأسوأ على الإطلاق خلال هذا العام الدموي. ففي 7 أكتوبر، شنت الفصائل الفلسطينية هجوما غير مسبوق على مدن إسرائيلية تحت شعار “طوفان الأقصى”.

أدى الهجوم إلى مقتل نحو 1140 إسرائيليًا وأسر 250 شخصًا إلى داخل قطاع غزة المحاصر، لترد إسرائيل بقصف عنيف غير مسبوق على القطاع، لتندلع حرب إسرائيلية على غزة لم تنته حتى الآن ووصل عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي والعمليات البرية إلى 20 ألفًا و500 قتيل، إضافة إلى إصابة أكثر من 50 ألفًا.

ونزح منذ 7 أكتوبر حتى الآن 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يقطنون إحدى أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم، فيما دمر القصف الإسرائيلي نحو 70% من مباني قطاع غزة، ووفق الأمم المتحدة، فإن عام 2023 هو الأكثر دموية في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ربما يعجبك أيضا