بـ3 مليارات دولار.. تفاصيل مذكرات التفاهم بين «موانئ دبي» و«جوجارات» الهندية

«موانئ دبي العالمية» تكشف عن تفاصيل تعاونها المرتقب مع «جوجارات» الهندية

محمود عبدالله

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، عدة مذكرات تفاهم بقيمة 250 مليار روبية هندية (حوالي 3 مليارات دولار) مع حكومة ولاية جوجارات، تغطي تطوير موانئ ومحطات الحاويات ومناطق اقتصادية جديدة، ما يؤكد التزامها بدعم التجارة في الولاية الهندية التي تشهد نموًّا لافتًا.

وبحضور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، ضمن فعاليات قمة جوجارات العالمية 2024 في جانديناجار، تبادل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” سلطان أحمد بن سليّم، مذكرات التفاهم حول الاستثمارات المحتملة في ولاية جوجارات مع السكرتير الأول لحكومة ولاية جوجارات “إم كيه داس”.

تطوير البنية التحتية

وفق الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، فإن تفاصيل مذكرات التفاهم، تضمنت تسليط الضوء على امكانات ولاية جوجارات كنموذج يحتذى به للتنمية من خلال الاستفادة من بنيتها التحتية اللوجستية والبحرية، وتؤكد مذكرات التفاهم على التزام مجموعة موانئ دبي العالمية بتسهيل التجارة في ولاية جوجارات من خلال تطوير:

*موانئ عميقة متعددة الأغراض في جنوب ولاية جوجارات وحول الساحل الغربي لولاية جوجارات باتجاه مقاطعة كاتش.

* المناطق الاقتصادية الخاصة في جامناجار وكاتش.

* محطات جاتي شاكتي للشحن (GCT) ومحطات الشحن الخاصة في داهيج، وفادودارا، وراجكوت، وبيدي، وموربي.

تطوير الموانئ

كما وقعت مجموعة “دي بي ورلد” مذكرة تفاهم مع مجلس جوجارات البحري لتحديد فرص تطوير موانئ إضافية على طول ساحل الولاية. وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” سلطان أحمد بن سليّم، إن المجموعة تؤكد التزامها بالهند حيث نعمل منذ ما يقرب من 20 عامًا، وخلال هذه الفترة، استثمرنا نحو 2.5 مليار دولار وسنستثمر المزيد في السنوات الثلاث المقبلة في هذه المشاريع.

وأضاف أن السياسات الحكومية وخبراتنا في الهند من العوامل التي تمنح الثقة للقيام بالمزيد من المشاريع في الهند، كما نتواجد في ولاية جوجارات منذ عام 2003 ونفتخر بكوننا جزءًا من قصة تطوّرها ونموها، كما يشرفنا أن نواصل شراكتنا في الولاية من خلال الالتزام بتعزيز البنية التحتية اللوجستية والبحرية وتمكين التجارة في جوجارات.

استثمارات موانئ دبي العالمة

تشمل استثمارات “دي بي ورلد” الحالية في ولاية جوجارات محطة حاويات في موندرا، إلى جانب محطتي شحن خاصتين متصلتين بالسكك الحديدية في أحمد أباد وهازيرا. وهناك مرافق التخزين البارد في سورات وباروش، ومكاتب شحن البضائع في أحمد آباد وغانديدام، وخدمات الشحن السريع عبر أراضي الولاية.

بالإضافة إلى ذلك، تحقق مجموعة موانئ دبي العالمية للشركات امكانات الشحن للمسافات القصيرة والمتوسطة في المنطقة من خلال تشغيل خدمات ساحلية أسبوعية عبر مجموعة يونيفيدير التابعة لـ “ي بي ورلد”، والتي تربط موانئ موندرا وكاندلا وهزيرا بالعديد من الموانئ الدولية.

خدمة الشحن بالسكك الحديدية

وقد أطلقت الشركة مؤخرًا خدمة الشحن بالسكك الحديدية المجدولة الأولى من نوعها، “سارال” (SARAL) التي تربط التجار من مناطق في جنوب ولاية جوجارات مثل سورات وفابي وفالساد فادودارا وباروش وأنكلشوار بالأسواق في منطقة شمال العاصمة.

الجدير بالذكر أن مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” وقعت في 25 أغسطس 2023 اتفاقية امتياز بقيمة 510 ملايين دولار مع هيئة ميناء ديندايال لتطوير وتشغيل وصيانة محطة حاويات ضخمة جديدة بطاقة 2.19 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنويًا في تونا-تيكرا في بلدة كاندلا.

 

ربما يعجبك أيضا