صندوق منارة المعادن السعودي يخطط لإنشاء ذراع تجارية

منارة المعادن: إنشاء ذراع تجاري لدعم مصالحنا في الخارج

شيماء مصطفى
منارة المعادن

كشفت شركة منارة المعادن السعودية، اليوم الخميس 11 يناير 2024، عن نيتها لإنشاء ذراع لتجارة المعادن لدعم مصالحها في شركات التعدين في الخارج، بحسب وكالة “رويترز”.

وتعد شركة منارة المعادن للاستثمار، مشروعًا مشتركًا بين شركة التعدين المملوكة للدول “معادن” وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتأسست الشركة أو الصندوق في إطار جهود المملكة لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، واستغلال مواردها الهائلة من الفوسفات والذهب والنحاس والبوكسيت.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة روبرت ويلت، في مقابلة على هامش منتدى مستقبل المعادن في الرياض: “نتصور أن يكون للمنارة ذراع تجارية”.

وأضاف ويلت: “المرحلة الأولى من تأسيس الشركة هي بدء الاستثمار، لكن كل هذه الاستثمارات مبنية على الشراء.. لذا سيكون هناك مستوى معين من التجارة لإدارة ما لدينا من دفاتر لشراء المعادن، ولا نتصور الدخول في منافسة مع جلينكور أو ترافيجورا، لأن رؤيتنا تقتصر على إدارة دفاترنا بأنفسنا”.

وكان قسم التجارة في شركة التعدين جلينكور الذي يشمل الفحم والنفط والغاز الطبيعي المسال والمنتجات ذات الصلة، بالإضافة إلى المعادن، قد حقق أرباحًا قياسية بلغت 6.4 مليار دولار في عام 2022.

ربما يعجبك أيضا