«مرض الجلوس».. هل يمكن للتمارين الرياضية اليومية أن تنقذ حياتك؟

دراسة تحذر: الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل يؤدي إلى الوفاة بأمراض القلب

بسام عباس
امرأة تعمل على المكتب

يواجه الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أثناء عملهم خطرًا متزايدًا بنسبة 35% تقريبًا للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقًا لدراسة جديدة، يقول الباحثون إن الأشخاص غير المستقرين يمكنهم عكس هذا الخطر من خلال ممارسة التمارين الرياضية القوية لمدة 15 إلى 30 دقيقة يوميًا.

نسبة أكبر لخطر الوفاة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الجمعة 19 يناير 2024، أن الدراسة فحصت 481,688 مشاركًا على مدار 20 عامًا، مع التركيز على صحتهم أثناء الجلوس أثناء العمل، والنشاط البدني، وعادات نمط الحياة الأخرى.

وأفاد باحثون في تايوان أن أولئك الذين يعيشون حياة عمل مستقرة، والذين يقضون معظم وقتهم جالسين، لديهم خطر أعلى بنسبة 16% للوفاة من جميع الأسباب مقارنة بنظرائهم الأكثر نشاطًا.

وذكر الموقع أن الأفراد الذين يجلسون طويلاً أثناء العمل يواجهون زيادة بنسبة 34% في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وأن هذه الإحصائيات لا زالت صحيحة، حتى بعد مراعاة عوامل مثل الجنس والعمر وعادات التدخين واستهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم.

office work

يواجه الأفراد الذين يجلسون لفترات طويلة في العمل خطرًا متزايدًا للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34%

مخاطر الجلوس لفترات طويلة

أشارت الدراسة إلى أن الآثار الضارة للجلوس المهني لفترات طويلة يمكن التصدي لها عن طريق أخذ فترات راحة منتظمة والمشاركة في أنشطة بدنية إضافية، وأن ممارسة أنشطة رياضية منتظمة، يمكن أن تساعد أيضًا في التخفيف من المخاطر المرتبطة بعادات العمل المستقرة.

وأوضحت الدراسة، التي نشرتها مجلة (JAMA Network Open)، أن الأفراد الذين يجلسون في الغالب في العمل يجب أن يهدفوا إلى ممارسة نشاط بدني إضافي لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة يوميًا لموازنة مستوى المخاطر لديهم مع أولئك الذين هم أكثر نشاطًا في العمل.

وكشفت الدراسة عن عدة أسباب وراء مخاطر الجلوس لفترات طويلة، بما في ذلك عدم ممارسة التمارين الكافية لعضلات الأطراف السفلية، ما قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأطراف، ما يؤدي ذلك إلى انخفاض عمل الأنسولين، ومرض السكري، والسمنة، وكلها مرتبطة بمخاطر صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ربما يعجبك أيضا