مستشار بايدن: وقف هجمات الحوثيين سيستغرق وقتًا

مستشار بايدن: لدينا المزيد يمكن فعله تجاه الحوثيين

عبدالمقصود علي
سفينة في البحر الأحمر

قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكى جون فاينر، الأحد 21 يناير 2024، إن العمل العسكري الأمريكي لردع الحوثيين في اليمن، سيستغرق وقتاً، وسيكون لدى إدارة جون بايدن “المزيد مما يمكن أن تقوم به في هذا الشأن قريبًا”.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن تعليق فاينر، اتفق على نطاق واسع مع اعتراف الرئيس بايدن الأسبوع الماضي بأن هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة، على حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، من غير المرجح أن تتوقف على الفور.

ونقلت الوكالة عن فاينر، قوله إن “الردع ليس أمراً بسيطاً، فنحن نقوم بتفكيك وتدمير هذه المخزونات حتى لا يتمكنوا من شن عدد كبير للغاية من الهجمات بمرور الوقت، وهذا سوف يستغرق وقتاً، حتى يتم تنفيذه”.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، مساء 9 يناير الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار “التضامن مع قطاع غزة” سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وكان البيت الأبيض، أعلن هذا الشهر في بيان مشترك لـ10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا