بشرط واحد.. أمريكا تعتزم بيع مقاتلات إف-16 لتركيا

بعد الموافقة على انضمام السويد للناتو.. سفير أمريكا يتوقع بيع مقاتلات أف-16 لتركيا

أسماء حمدي
مقاتلة إف-16

قال السفير الأمريكي لدى أنقرة، اليوم الخميس 25 يناير 2024، إنه يتوقع أن يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان، الموافقة النهائية على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في غضون أيام.

وأضف السفير جيف فليك، أن ذلك  سيؤدي إلى خطوات سريعة نحو موافقة الكونجرس على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لأنقرة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انضمام السويد للناتو

أوضح السفير الأمريكي أنه بمجرد استلام وثيقة التصديق الرسمية في واشنطن، سترسل وزارة الخارجية الأمريكية على الفور إخطارًا للكونجرس بشأن بيع مقاتلات إف-16.

وفي وقت سابق، شدد مسؤول رفيع في البيت الأبيض، أمس الأربعاء، على أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعث برسالة إلى رئيسي وكبار أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للترحيب بموافقة البرلمان التركي على انضمام السويد إلى الناتو.

الموافقة على الصفقة

تهدف رسالة بايدن إلى إحاطة الكونجرس علما بأن إدارته تعتزم إبلاغهم رسميا بصفقة بيع مقاتلات أف-16 لتركيا بمجرد إتمام هذه العملية، وفق ما ذكره المسؤول ذاته.

وأضاف المسؤول أن بايدن حث المشرعين الأمريكيين على المضي قدما في الموافقة على هذه الصفقة من دون تأخير.

طائرات أف-16

قالت 3 مصادر مطلعة إن إدارة بايدن بعثت برسالة لأعضاء الكونجرس تحثهم فيها على الموافقة على صفقة طائرات أف-16 من تصنيع شركة لوكهيد مارتن وأدوات تحديث بقيمة 20 مليار دولار لتركيا.

وكانت تركيا، قد سعت لشراء ما قيمته 20 مليار دولار من طائرات أف-16 و80 من مجموعات التحديث لطائرات حربية ضمن سلاحها الجوي.

ربما يعجبك أيضا