دحلان: قرارات تعليق تمويل الأونروا وصمة عار في جبين الإنسانية

دحلان: تعليق تمويل الأونروا يتوازى مع عقوبات إسرائيل الوحشية

شيرين صبحي
القيادي الفلسطيني محمد دحلان

قال القيادي الفلسطيني محمد دحلان، اليوم السبت 27 يناير 2024، إن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإيطاليا وأستراليا أصدرت قرارات جائرة بشأن تعليق تمويل أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

واعتبر دحلان أن مثل هذه القرارات تمسّ جوهر الخدمات التي تقدمها الوكالة للملايين من الشعب الفلسطيني، كما أنها في المجمل تتطابق مع السياسات والأهداف الإسرائيلية الساعية للقضاء على الوكالة ودورها الحيوي كخطوة حاسمة لتصفية ملف اللاجئين الفلسطينيين.

فرض عقوبات جماعية

وتساءل دحلان: “ألا تعدّ مثل هذه القرارات خطوة صاخبة في فرض عقوبات جماعية بحق شعبنا، وعقوبات تتوازَى تماما مع العقوبات الإسرائيلية الوحشية من تجويع وتشريد وحرمان؟”.

وتابع: “لماذا اختيار هذا التوقيت بالذات في ذات اليوم الذي أصدرت فيه محكمة العدل الدولية قراراتها التاريخية وإن كانت ناقصة؟”.

وصمة عار في جبين الإنسانية

تساءل دحلان في حسابه على “فيس بوك” اليوم السبت 27 يناير 2024 : هل لدى الوكالة وسائل وأدوات لكشف وتتبع أفكار وأنشطة عشرات الآلاف من العاملين فيها، أم المقصود تحويل الوكالة إلى مؤسسة أمنية تنصاع لرغبات الاحتلال الإسرائيلي؟

وتابع “في الواقع، مثل هذه القرارات تشكّل وصمة عار في جبين الإنسانية بحكم الفارق الشاسع ما بين (التحقق) من احتمالية انغماس بعض عاملي الوكالة في الأنشطة المشار إليها، وقد يكون ذلك أمرا مقبولا، وبين التعليق الفوري للدعم مما يعدّ فرضا فوريا للعقوبات الجماعية على الملايين من لاجئي شعبنا.

ربما يعجبك أيضا