وقف النار في غزة.. لقاء هام بين شكري وفرحان تناول عدة ملفات حرجة

إسراء عبدالمطلب

قال وزير خارجية السعودية إنه يوجد حاجة ضرورية إلى قرار من المجتمع الدولي يلزم الجميع بخصوص الفلسطينيين


وصل وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، إلى القاهرة اليوم الأحد 28 يناير 2024، ليترأس اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين المملكة ومصر.

وشدد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، سامح شكري، على أولوية وقف القتال في قطاع غزة وإدخال المساعدات، مضيفًا أن المملكة تحرص على التنسيق المشترك مع مصر بشأن قضايا المنطقة.

السعودية ومصر تؤكدان أولوية وقف الحرب في غزة وإدخال المساعدات

رفض العقاب الجماعي

حسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية، قال وزير خارجية السعودية إنه يوجد حاجة ضرورية إلى قرار من المجتمع الدولي يلزم الجميع بخصوص الفلسطينيين، مشددًا على رفض العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنه مخالف للقانون الدولي، لافتًا إلى مواصلة الضغط مع الدول العربية لحماية الشعب الفلسطيني.

من جهته، جدد وزير الخارجية المصري، المطالبة بوقف فوري وشامل لوقف النار في غزة، مشددًا على أن سماح المجتمع الدولي لإسرائيل بانتهاك القوانين الدولية سيوسع الصراع. كما شدد على ضرورة السماح للأمم المتحدة بإدخال المعدات اللازمة لمساعدة سكان القطاع.

تداعيات وخيمة على المنطقة

قال شكري إن القاهرة مندهشة من قرارات بعض الدول بشأن وقف تمويل الأونروا. مضيفًا أن ما يحدث في البحر الأحمر يهدد الأمن وله تداعيات وخيمة على المنطقة، لافتًا إلى أن ما يشهده البحر الأحمر نتيجة مباشرة للتوتر في المنطقة بسبب ما يحدث في قطاع غزة.

وذكر شكري أن الألفاظ التي استخدمت ضد موظفين بالأونروا لم تستخدم احتجاجًا على مقتل 26 ألف فلسطيني، لافتًا إلى أنه “ينبغي ألا نستبق التحقيق بشأن الاتهامات الموجهة لموظفين في الأونروا حيث إن الحد من قدرة الأونروا على القيام بخدماتها تجن لا ينبغي أن يحدث حيث أن تعليق تمويل الأونروا عقاب جماعي للفلسطينيين ومن المهم الاستمرار في المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة”.

وأشار إلى توافق مصر مع السعودية على وقف إطلاق النار في السودان. لافتًا إلى  أن إثيوبيا تراجعت عما اتفقنا عليه بشأن سد النهضة.

ربما يعجبك أيضا