عاجل| بايدن: عنف المستوطنين الإسرائيليين بلغ مستويات لا تحتمل

بايدن يفرض عقوبات على 4 مستوطنين في الضفة الغربية ووزير المالية الإسرائيلي يهاجمه

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى معاقبة المستوطنين المتطرفين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان، أن أمر بايدن ينشئ نظامًا لفرض عقوبات مالية وقيود على التأشيرات بحق الأفراد الذين يتبين أنهم هاجموا أو أرهبوا الفلسطينيين أو استولوا على ممتلكاتهم، وفق ما أوردت شبكة سكاي نيوز عربية.

وأضاف: “إجراءات اليوم تهدف إلى تعزيز السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وفي مرسوم أعلن فيه فرض عقوبات، قال بايدن إن العنف في الضفة الغربية ولا سيما ذلك الصادر عن مستوطنين إسرائيليين متطرفين، بلغ “مستويات لا تحتمل، ويشكل تهديدًا خطيرًا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط”.

من جانبه، هاجم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الرئيس الأمريكي، قائلا: “إن حملة عنف المستوطنين هي كذبة معادية للسامية ينشرها أعداء إسرائيل بهدف تشويه سمعة المستوطنين الرواد والمشروع الاستيطاني والإضرار بهم، وبالتالي تشويه سمعة دولة إسرائيل بأكملها”.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الخميس، إن مسؤولين أمريكيين أجروا محادثات “صريحة للغاية” مع نظراء إسرائيليين بشأن عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد أن فرضت واشنطن عقوبات على أربعة أشخاص قالت إنهم متورطون في العنف.

وأضاف ميلر في مؤتمر صحفي دوري إن الجانب الأمريكي أثار حالات محددة وطلب من إسرائيل اتخاذ إجراءات ضد الأفراد.

ربما يعجبك أيضا