«بوينج» تتقدم للحصول على رخصة لإنشاء مقر رئيسي في الرياض

قبل نهاية المهلة.. بوينج تبدأ خطوات إنشاء مكتب رئيسي لها في السعودية

مصطفى خلف الله

تقدمت “بوينج” بطلب للحصول على رخصة لإنشاء مقرها الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط في الرياض، إذ تحث الحكومة السعودية بشكل متزايد الشركات لتعزيز وجودها المحلي.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، فإن مصنعة الطائرات التجارية الأمريكية قدمت طلبها الرسمي منذ بضعة أيام، وتعمل مع وزارة الاستثمار للحصول على الموافقة، وفق تصريحات أسعد الجميعي، رئيس “بوينج السعودية”، خلال معرض الدفاع العالمي المنعقد في الرياض.

وأمهلت السعودية الشركات العالمية حتى الأول من يناير لنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية من أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، أو المخاطرة بإنهاء عقود مع الحكومة وفقدان صفقات مربحة مع المملكة.

من غير الواضح كيف يعتزم المسؤولون تطبيق القواعد الجديدة بعد انقضاء الموعد النهائي، أو ما إذا كانت الحكومة بدأت في تقييد العقود مع غير الملتزمين. تجدر الإشارة إلى أن شركات “إيرباص”، و “أوراكل”، و “فايزر” تعد أحدث المؤسسات التي حصلت على تراخيص لتأسيس مراكز إقليمية في السعودية في الأشهر الأخيرة.

أعلنت السعودية عن قواعد المقرات الإقليمية الجديدة في 2021، وأشارت إلى أنها تسعى للحد من “التسرب الاقتصادي”، وهو مصطلح يستخدمه المسؤولون للإشارة إلى الإنفاق الحكومي الذي يمكن أن يفيد الشركات التي ليس لها وجود كبير في المملكة. وينظر إلى هذا الجهد أيضا على أنه محاولة لزيادة المنافسة مع دبي (على جذب الاستثمارات الأجنبية).

وأكدت “بوينج” أن لديها حاليًا مكاتب في الشرق الأوسط في أبوظبي ودبي والكويت والرياض، وقالت إنه من غير الواضح كيف ستتأثر هذه العمليات بأي موافقة محتملة على تأسيس مقر إقليمي في السعودية.

في سياق مواز، قالت شركة “رولز رويس هولدينغز”(Rolls- Royce Holdings) إنها تعمل حاليًا مع الحكومة للتعمق في فهم المتطلبات الجديدة والالتزام بها. كما قالت شركة “ليوناردو”(Leonardo SpA) إنها تقدمت أيضا بطلب للحصول على رخصة مقر إقليمي.

فيما أشارت شركات أخرى حضرت معرض الدفاع العالمي إلى أنه لا يزال لديها بعض جوانب الالتباس حول القواعد، وكيفية عمل المقار الإقليمية.

ربما يعجبك أيضا