«أبوللو» تتفاوض مع «الشايع» لشراء حصة في امتياز ستاربكس

«أبوللو» تعتزم شراء حصة من «الشايع» في «ستاربكس» الشرق الأوسط

محمود عبدالله

تُجري شركة الاستثمار المباشر الأمريكية، أبوللو جلوبال مانجمنت، محادثات لشراء حصة أقلية في امتياز ستاربكس بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى الذي تُشغله “الشايع الكويتية”، وفق رويترز اليوم الخميس 8 فبراير 2024.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتطلع فيه “الشايع” لبيع حصة أقلية بنحو 30% من هذه الأعمال، كما أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي “الصندوق السيادي”، والذي تم إدراجه سابقًا في القائمة القصيرة لشراء الحصة، لا يزال منخرطا في محادثات.

فروع ستاربكس

تدير وحدة ستاربكس نحو ألفي منفذ بيع في 13 دولة بأنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقازاخستان وأذربيجان. وذكرت “رويترز” قبل ذلك أن قيمتها تراوحت بين 4 و5 مليارات دولار في 2022، قبل التخارج من روسيا.

وقالت ستاربكس في يناير الماضي، إن الحرب بين إسرائيل وحماس ألحقت أضرارًا بأعمالها في المنطقة، وإن نتائجها الفصلية جاءت دون توقعات السوق، موضحة أن المبيعات تأثرت بشكل كبير على خلفية الصراع، في الشرق الأوسط والولايات المتحدة، إذ أطلق بعض المستهلكين احتجاجات وحملات مقاطعة لمطالبة الشركة باتخاذ موقف بشأن القضية الفلسطينية.

ستاربكس وإسرائيل

في أعقاب المقاطعة لمقاهي الشركة العملاقة، أكدت “ستاربكس” الأمريكية في أكتوبر الماضي، أنها منظمة غير سياسية ونفت شائعات بأنها تقدم دعمًا للحكومة أو الجيش الإسرائيلي.

تأسست مجموعة الشايع عام 1890 وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في قطاع تجارة التجزئة في المنطقة وتمتلك حقوق تشغيل أعمال علامات تجارية غربية شهيرة بما في ذلك تشيزكيك فاكتوري وشيك شاك وبوتري بارن.

ربما يعجبك أيضا