تجارة «البث المباشر» تنعش الذكاء الاصطناعي والاتصالات في الصين

أحمد السيد

شهدت التجارة الإلكترونية عبر البث المباشر، زيادة في المبيعات بنسبة 19% خلال موسم التسوق الأخير في «يوم العزاب» نوفمبر 2023، بينما انخفضت المبيعات عبر التجارة الإلكترونية التقليدية بنسبة 1%، وفقًا لتحليل شركة الاستشارات الإدارية «ماكينزي» نقلته صحيفة الخليج.

وأدى هذا الانتعاش في التسوق عبر البث المباشر، إلى استحداث منتجات تقنية جديدة كالشخصيات الافتراضية لتقديم البث، وحزم بيانات الهاتف المحمول. وعلى ما يبدو، فإنها محاولة لابتكار طرق لتحقيق الدخل في أحد الجوانب المضيئة القليلة لاقتصاد يتباطأ نموه بدرجة كبيرة.

تجارة «البث المباشر»

منذ ظهور جائحة «كوفيد-19»، أوائل عام 2020، سارع تجار التجزئة في الصين إلى تعيين مضيفين للبث المباشر، من داخل الشركة، أو خارجها، لبيع المنتجات، فأصبحت بعض الشخصيات، مثل المؤثر أوستن لي، من المشاهير وأصحاب الملايين بين عشية وضحاها من خلال هذه التجارة.

وقال محللو ماكينزي إن البث المباشر، خاصة تجارته، لا يوجد على نطاق واسع في أي دولة في العالم سوى الصين.

وتُجري الشركات الآن اختبارات لاستخدام مضيفين لهذا البث تم إنشاؤهم رقميًا؛ إما في شكل صورة رمزية تمثل مضيفًا بشريًا حقيقيًا، أو شخصية افتراضية جديدة كليًا.

بث مباشر على تيك توك

وتم استخدام مضيفي البث المباشر الافتراضيين بكثرة، خلال يوم العزاب هذا العام؛ ويقول متابعون إن الجودة تحسنت كثيرًا هذا العام، بحيث بدأ المضيفون الافتراضيون أكثر واقعية، كما ظهر في مضيف شركة «جيه دي».

ويعتبر استخدام مضيفين افتراضيين للبث المباشر وسيلة تجار التجزئة لتمييز أنفسهم عن الآخرين، إضافة إلى تقليل كلفة توظيف شخص مؤثر مشهور، وما قد يجر من مشاكل لا يخلو منها التعامل مع المشاهير.

دور تشات جي بي تي

أطلقت «تينسنت» منتجًا يحتاج إلى مقطع فيديو مدته 3 دقائق فقط، للمستخدم، إضافة إلى 100 جملة منطوقة لإنشاء صورة رمزية افتراضية، وتمتلك الشركة أيضًا منصة تتيح للأشخاص إنشاء مقاطع فيديو ترويجية بسيطة مع متحدث بشري افتراضي، وتجمع بعض الشركات الأخرى بين الذكاء الاصطناعي الشبيه بـ«تشات جي بي تي» والبث المباشر.

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

قالت شركة «جيه دي دوت كوم»، أحد عمالقة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، إن منتجها «يانشي»، والقائم على نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، تم استخدامه في جلسات البث المباشر لأكثر من 4000 علامة تجارية، خلال «يوم العزاب» هذا العام، وكان هناك مضيف افتراضي واحد، لبث لمدة 28 ساعة متواصلة، بحسب ما ذكرت الذراع التكنولوجية للشركة.

ودخلت «بايدو»، المشهورة بمحرك البحث الخاص بها، وروبوت الدردشة «إرني ايه آي»، إلى التسوق عبر الإنترنت في يوم العزاب هذا، مع أول استخدام على نطاق واسع لمنتج البث المباشر البشري الافتراضي «هوي بوكسينغ»، على منصة التجارة الإلكترونية «يوشان». وتقول الشركة إن البشر الافتراضيين قاموا بتشغيل 17000 بث في الفترة من 20 أكتوبر، إلى 11 نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا