استنكار أممي بسبب سياسة الإفلات من العقاب في حرب غزة

مفوضة حقوق الإنسان تطالب بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات في غزة

أمير خالد
غزة

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال تورك في تقرير عن الوضع في غزة والضفة الغربية المحتلة: “لا يمكن استمرار الإفلات المترسخ من العقاب الذي أوردت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تقارير بشأنه لعدة سنوات”.

وكشف أن هذا الإفلات من العقاب أدى إلى ارتكاب انتهاكات يمكن أن ترقى إلى مستوى الجرائم الدولية، بحسب رويترز.

وحث تورك، جميع الأطراف على وضع حد للإفلات من العقاب وإجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ونزيهة وشاملة وفعالة وشفافة في الجرائم المزعومة بموجب القانون الدولي، كما طالب هذه الأطراف بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لأسباب حقوقية وإنسانية، وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والتجاوزات.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت إسرائيل الشهر الماضي بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل المزيد من الجهود لمساعدة المدنيين، دون أن تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار الذي طلبته جنوب إفريقيا التي رفعت الدعوى.

وفي دعوى منفصلة، ​​حثت جنوب إفريقيا المحكمة الثلاثاء الماضي، على إصدار رأي قانوني غير مُلزم بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، قائلة إن ذلك سيساعد الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية.

ربما يعجبك أيضا