الإمارات تمهد الطريق لحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي باستثمارات 35 مليار دولار

رؤية

محدث- من المقرر أن تستثمر أبو ظبي 35 مليار دولار في مشروع تطوير عقاري ضخم على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر، تحديدا في منطقة مدينة رأس الحكمة.

تهدف شركة الاستثمار الحكومية الإماراتية ADQ إلى بناء مركز سياحي ومالي بطول 170 كيلومترًا في منطقة رأس الحكمة، وستوفر هذه الخطوة العملة الأجنبية اللازمة للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب صحيفة “ذا كريدل” الأمريكية، الأربعاء 24 فبراير 2024.

مدينة رأس الحكمة في مصر

استثمارات مدينة رأس الحكمة

وقالت ADQ في بيان على موقعها الإلكتروني إن المشروع سيجعل رأس الحكمة “وجهة رائدة من نوعها لقضاء العطلات في البحر الأبيض المتوسط، ومركزًا ماليًا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر”.

وتعاني مصر من نقص في العملات الأجنبية خلال العامين الماضيين، وقد جعل صندوق النقد الدولي قرضه مشروطا بسماح القاهرة بتحريك العملة بحرية.

ويحتفظ البنك المركزي المصري بسعر الصرف الرسمي عند نحو 31 جنيها مصريا للدولار.

تمهيد اتفاق صندوق النقد الدولي

قال مسؤول بوزارة المالية المصرية، إن اتفاقية تطوير منطقة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات، ستمهّد الطريق للتوصل إلى اتفاق خلال الشهر المقبل مع صندوق النقد الدولي واستكمال إجراءات المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وبحسب تصريح المسؤول مع CNN الاقتصادية، فإن اتفاق تطوير منطقة رأس الحكمة يعد أحد خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذي يبدأ تنفيذ إجراءات إصلاحية تضمن من خلالها الحكومة المصرية الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، مع إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار أميركي تقريباً من شركائها الدوليين والإقليميين.

مديرة صندوق النقد الدولي

الصندوق حل القضايا الأساسية مع مصر

هذا وقالت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي، لرويترز، إن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع السلطات المصرية فيما يتعلق بمراجعته لبرنامج قرض مع مصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت في تصريحات لرويترز أنه من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

ولم توضح جورجييفا، خلال مقابلة على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل، حجم الزيادة التي يمكن أن تتوقعها مصر في هذا القرض، قائلة إن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد.

وأضافت أن المناقشات كانت “بناءة جدا” وكانت هناك “إشارات مشجعة جدا” تتعلق بوجهة نظر مصر إزاء التعامل مع قضايا أثرت في السابق على قدرتها التنافسية.

احتمال زيادة القرض قائم بالفعل

وأضافت لرويترز خلال المقابلة: احتمال زيادة القرض قائم بالفعل، مشيرة إلى التحديات الإضافية التي تواجهها مصر بسبب الحرب في غزة واضطراب الملاحة في البحر الأحمر.

قبلها، أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، في مقابلة مع قناة العربية، أن الربط بين حجم قرض الصندوق لمصر وموضوع اللاجئين من قطاع غزة غير صحيح، مشيرا إلى أن البرنامج تم وضعه من حوالي سنة وشهرين، والمراجعة الأولى والثانية تمتا قبل حرب غزة، مستدركا أنه لا شك أن مصر وغيرها تأثرت اقتصادياً بالأحداث الجارية، ونسبة المخاطر التي ارتفعت، كما أن حجم القرض مرتبط بالفجوة التمويلية وليست له علاقة بجوانب سياسية.

وأضاف أزعور أن “الاستثمار الإماراتي في مصر حدث مهم، لكنه ليس مرتبطاً بمباحثات الصندوق مع القاهرة، وهذان الموضوعان منفصلان تماماً، ولم نطلع بعد على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر.

وتابع: مباحثات مصر وصندوق النقد مرتبطة بالإصلاح الاقتصادي في مصر، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتفعيل دور الحماية الاجتماعية، وإعطاء ثقة للاقتصاد من أجل النهوض به.

 

 

ربما يعجبك أيضا