«سابك» تسجل 2.77 مليار ريال خسارة سنوية

شيماء عزيز

أعلنت شركة “سابك”، أكبر شركة للبتروكيماويات في السعودية، اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، تسجيل خسارة صافية بواقع 2.77 مليار ريال سعودي العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن الفقيه، إن بيئة صناعة البتروكيماويات “مليئة بالتحديات”، معتبرًا أن “الطلب المخيب للآمال داخل الأسواق المستهدفة لدينا أدى إلى انخفاض أسعار المنتجات بنهاية العام”، وفق ما ذكرت “بلومبرج”.

النفقات الرأسمالية

أضاف أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين مع اقتراب الربع الأول من 2024، مؤكدًا أن الشركة ملتزمة بممارسة انضباط قوي في النفقات الرأسمالية من خلال خطة محسوبة لاستثمار ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار هذا العام.

وردت الشركة على انخفاض الإيرادات بشكل أساسي إلى تراجع متوسط أسعار البيع، وانخفاض في الكميات المباعة متأثرة بالتباطؤ على الطلب العالمي للبتروكيماويات خلال العام الحالي، بالإضافة إلى الزيادة في قدرات الإنتاج العالمي، وفقاً لإفصاح للشركة على موقع “تداول”.

وتابعت الشركة، أن تحولها من الأرباح إلى الخسارة يعود أيضًا إلى تسجيل صافي خسائر من العمليات غير المستمرة بمقدار 4.08 مليار ريال سعودي، نتيجة تسجيل خسائر غير نقدية بمبلغ 2.93 مليار ريال سعودي، ناتجة عن إعادة تقييم الاستثمار في شركة “حديد”، بالإضافة الى أداء شركة “حديد” خلال العام الحالي.

ربما يعجبك أيضا