«أبل» تخرج من سباق تصنيع السيارات الكهربائية

«أبل» تتخلّى عن مشروع لتصنيع سيارة كهربائية

محمود عبدالله

تخلّت شركة أبل، عن طموحاتها في تصنيع سيارة كهربائية، لتنهي بذلك مشروعًا شهد تقلبات عدة منذ 10 سنوات، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وحسب وكالة بلومبرج، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، فإنه يشكل هذا القرار انتكاسة للشركة، لأن قيمة المشروع كانت تبلغ مليارات من الدولارات وكان من شأنه أن يُدخِل أبل إلى قطاع جديد لها.

هواتف آيفون

كان نحو 2000 موظف في الشركة المصنّعة لهواتف آيفون، يعملون على هذا المشروع الذي أبقته الشركة طيّ الكتمان، التي كانت أوّل وسيلة إعلامية تورد المعلومة نقلاً عن مصادر لم تذكرها “بلومبرج”، وسيُعاد تكليف قسم كبير من هؤلاء الموظفين لتصميم ونشر أدوات خاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وبدأت “آبل” العمل على تصنيع سيارة كهربائية في عام 2014، آملة تصميم سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل ومزوّدة بنظام ملاحة يعمل بالصوت.

الذكاء الاصطناعي

قال المحلل من شركة ويدبوش، دان ايفز، إن القرار يعد خيبة أمل محدودة لأن الاعتقاد السائد مع تخصيص ألفي موظف للمشروع في كوبرتينو بالمقر الرئيسي للشركة، كما أن أبل كار كانت لا تزال منتظرة على المدى المتوسط.

وفي المقابل، رأى أن القرار يعني أيضًا أن أبل تركز على تسريع وتنفيذ استراتيجية واسعة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي ضمن بنيتها، وهو ما يشكل قرارًا صائبًا للشركة في المستقبل.

ولم تقرّ “أبل” مطلقًا بشكل علني أنها تعمل على ابتكار سيارة ذاتية القيادة بدون عجلة تحكّم، مع أن وسائل الإعلام كانت سربت هذه المعلومة منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا