وكالة: إيران ستفرغ الخام من الناقلة المحتجزة أدفانتج سويت

بعد احتجازها في إبريل.. إيران ستفرغ الخام من الناقلة أدفانتج سويت

أسماء حمدي
الناقلة أدفانتج سويت

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الأربعاء 6 مارس 2024، بأن إيران ستفرغ ما قيمته 50 مليون دولار تقريبًا من النفط الخام من الناقلة أدفانتج سويت التي ترفع علم جزر مارشال والتي احتجزها الجيش في إبريل 2023.

يأتي تفريغ الشحنة في أعقاب أمر محكمة صادر عن السلطة القضائية الإيرانية، جاء فيه أن هذه الخطوة رد على العقوبات الأمريكية التي تمنع بيع أدوية مهمة لإيرانيين يعانون من مرض جلدي نادر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مرض الفراشة

أدفانتج سويت هي ناقلة للنفط الخام من طراز (سويس ماكس) واستأجرتها شركة شيفرون الأمريكية.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وكالة تسنيم للأنباء، بأن إيران صادرت شحنة نفط أمريكية على (أدفانتج سويت) بعد شكوى قانونية قدمها مصابون بمرض الفراشة الجلدي.

عقوبات غربية

أضافت الوكالة: “عقب العقوبات التي فرضتها الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة، والتي أدت إلى منع بيع الأدوية اللازمة لمرضى الفراشة من قبل شركة سويدية وتسببت لهم في إصابات جسدية ونفسية بالغة، قدم مرضى الفراشة EB شكوى ضد أمريكا في محكمة قانون العلاقات الدولية (الفرع 55) في طهران”.

وأشارت إلى أنه بعد المتابعة القانونية التي أجراها المحامون في القضية أمرت المحكمة أخيرا بمصادرة شحنة النفط الأمريكية التابعة لسفينة أدفانتج سويت في الخليج.

يذكر طهران أعلنت في 11 يناير الماضي، أن قواتها البحرية احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في بحر عُمان، رداً على قيام الولايات المتحدة بتوقيف الناقلة ذاتها ومصادرة شحنتها من النفط الإيراني العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا