سائل منخفض التكلفة قد ينهي تسوس الأسنان لدى الأطفال

باحثون أمريكيون يكتشفون سائل يمنع تسوس الأسنان لدى أطفال المدارس

بسام عباس

اكتشف باحثون من كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك أن فلوريد ديامين الفضة (SDF)، يطابق فعالية المواد المانعة للتسرب التقليدية للأسنان في منع تسوس الأسنان بين طلاب المدارس الابتدائية.

وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة تقدم حالة مقنعة لدمج SDF في برامج الوقاية من التسوس وعلاجه في المدارس، ما يؤدي إلى تعزيز الوصول إلى رعاية الأسنان مع خفض التكاليف في نفس الوقت.

منع تسوس الأسنان

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الثلاثاء 5 مارس 2024، أن تسوس الأسنان من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا بين الأطفال، ويؤدي إلى الألم وتغيب عن المدرسة وتراجع الأداء الأكاديمي، وبهدف مكافحة ذلك، كشف أخصائيو طب الأسنان مادة واقية توضع على أسنان الأطفال لمنع التسوس.

وأضاف أن سائل SDF، وهو سائل مقاوم للتجويف منخفض التكلفة، طريقة بديلة من خلال طلائه على الأسنان، حيث يقتل البكتيريا المسببة للتسوس ويساعد على إعادة تمعدن الأسنان، ومنع المزيد من التسوس، وأنه بدأ كعلاج لحساسية الأسنان، وظهرت قدرته على منع التسوس.

The cavity-fighting liquid silver diamine fluoride (SDF) kept tooth decay at bay in a school program

نجح فلوريد ثنائي أمين الفضة السائل (SDF) المقاوم للتجويف في منع تسوس الأسنان في أحد البرامج المدرسية

الرعاية الوقائية

قال الموقع إن دراسة CariedAway، وهي أكبر دراسة مدرسية للوقاية من التسوس في البلاد، أجراها فريق جامعة نيويورك، قارنت فعالية SDF والمواد المانعة للتسرب بين حوالي 4100 طالب من طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة نيويورك. وعولج هؤلاء الطلاب باستخدام المواد المانعة للتسرب أو مادة SDF بالإضافة إلى ورنيش الفلورايد مرتين سنويًا.

وأظهرت نتائج الدراسة أن كلًا من SDF والمواد المانعة للتسرب منعت حوالي 80% من التجاويف وأوقفت تطور 50% من التجاويف الموجودة على مدار عامين. وبعد تمديد الدراسة لمدة عامين آخرين، وجد الباحثون أن العلاجين استمرا في الأداء الجيد على قدم المساواة في منع التسوس.

CariedAway, the nation’s largest school-based cavity prevention study, in a Bronx elementary school

CariedAway، أكبر دراسة للوقاية من التسوس في المدارس الابتدائية في برونكس

وكشفت الدراسة أيضًا أن أخصائيي صحة الأسنان والممرضين المسجلين، بما في ذلك ممرضات المدارس، يمكنهم تطبيق SDF بشكل فعال، وتوسيع نطاق المهنيين الذين يمكنهم المساهمة في جهود الوقاية من التسوس، موضحة أن هذا النهج يقلل الحاجة إلى الحشوات، ويقدم طريقة لمعالجة عدم المساواة في صحة الفم من خلال تحسين الوصول إلى الرعاية الوقائية.

ربما يعجبك أيضا