بريق الأسواق الناشئة في أعين المستثمرين يتواصل للشهر الرابع

أحمد السيد
بورصة البرازيل

جذبت الأسواق الناشئة تدفقات بقيمة 22.2 مليار دولار في فبراير 2024، لتواصل جذب الاستثمارات للشهر الرابع على التوالي، بحسب معهد التمويل الدولي، الذي أوضح أن التدفقات إلى الأسهم بلغت 17.2 مليار دولار والسندات 5 مليارات دولار.

أشار إلى أنه خلال فبراير، سجلت الأسهم الصينية تدفقات داخلة للمرة الأولى، بعد 6 أشهر من عمليات التخارج المتواصلة التي بلغت قيمتها حوالي 24.4 مليار دولار منذ أغسطس 2023، وفق وكالة بلومبرج اليوم الجمعة 8 مارس 2024.

شهية المستثمرين متزايدة على شراء السندات بالعملة المحلية

بخلاف الشهر الماضي، شهدت ديون الأسواق الناشئة بخلاف الصين، تدفقات أضعف ولكن لا تزال قائمة، حيث بلغ إجماليها حوالي 11.5 مليار دولار.

قال التقرير إن شهية المستثمرين متزايدة على شراء السندات بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة. مع ذلك، لا تزال سندات الصين في خضم موجة تخارج، حيث خسرت 6.5 مليار دولار في فبراير، ليصبح الشهر الثاني على التوالي لتخارج المستثمرين من سوق الدين الصينية.

كان أداء الأسهم إيجابياً خلال فبراير، حيث حققت أسهم كل من الأسواق الناشئة بخلاف الصين، وكذلك الصين مكاسب قوية، وتدفق إليهما 7.6 مليار و9.6 مليار على التوالي.

عائدات عملات الأسواق الناشئة

يقول التقرير إن عائدات عملات الأسواق الناشئة تظل مرتبطة بشكل وثيق بالاقتصاد الأمريكي. وأضاف: “في حين نرى المزيد من الغموض في التحول الحذر من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي إزاء تكاليف الاقتراض، فإننا نرى المستثمرين يستعدون بالفعل لخفضها. من المفترض أن يفيد هذا التحول بشكل أساسي إصدارات ديون الأسواق الناشئة”.

وأوضح التقرير أن توقعاته تواجه قدراً كبيراً من المخاطر، وترجع بشكل أساسي إلى حدوث تصعيد للصراعات الجيوسياسية، وعودة ارتفاع التضخم (بسبب قيود سلاسل التوريد بشكل رئيسي) والموقف الأكثر تشدداً من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

تميل كبريات مؤسسات الاستثمار وإدارة الأصول في العالم، للتوجه أكثر نحو الأسواق الناشئة خلال 2024، وزيادة الاستثمار في سندات هذه الأسواق المقومة بالعملة المحلية، للاستفادة من ارتفاع العائد عليها، وفق تقرير مفصّل نشرته بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا