عاجل| تفاصيل العائد على شهادات الادخار الإسلامية في البنوك المصرية

أحمد السيد
البنك الاهلي المصري وبنك مصر

يبحث العديد من عملاء البنوك في مصر، عن العائد الذي تقدمه البنوك المصرية على شهادات الادخار الإسلامية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف في مصر ورفع الفائدة 6%.

وتشابهت كل البنوك فى وجود الشهادات الثلاثية، بينما طرح بنكا “مصر” و”البركة” شهادات إسلامية لفترات تصل إلى 10 سنوات، بينما أما بنك فيصل فيتيح منتجات ذات آجال أكثر تنوعًا ما بين 3 أو 4 أو 5 أو 7 سنوات بعائد مجمع.

شهادات بنك مصر الإسلامية

يطرح بنك مصر لعملائه 4 شهادات ادخارية بالعملة المحلية، بمدد تبدأ من 3 سنوات وتصل إلى 10 سنوات، وبدورية صرف عائد شهرية أو ربع سنوية، وطرأ آخر تعديل عليها فى 29 فبراير الماضى.

وينوه البنك بأن العائد متغير وفقًا لنتائج أعماله والنسب السنوية يتم تقسيمها وإضافتها للحسابات وفقًا لدورية العائد.

تبدأ فئة شهادات الادخار الإسلامية ذات العائد ربع سنوي، من 500 جنيه ومضاعفاتها، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بمعدل عائد 18.5%.

بينما تبدأ شهادات الادخار الإسلامية ذات العائد الشهرى من فئة ألف جنيه جنيه ومضاعفاتها، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، بمعدل عائد 18.6%.

وبالنسبة لشهادات الخير الإسلامية سواء ذات العائد الشهري أو الربع سنوي، فإن مدتها تصل إلى 10 سنوات قابلة للتجديد، وتبدأ من فئة 500 جنيه ومضاعفاتها، مع اختلاف العائد حسب دورية الصرف، شهادة العائد ربع سنوي يصل عائدها إلى 17.6%، أما الشهادة ذات دورية صرف العائد الشهري فيصل عائدها إلى 17.1%.

ويطرح البنك شهادتين ادخاريتين إسلاميتين بالعملة الأجنبية بالدولار الأمريكي.

الأولى بدورية صرف العائد ربع سنويًا ومدتها 3 سنوات قابلة للتجديد تبدأ من فئة 500 دولار ومضاعفتها، بعائد 5%، والثانية بدورية صرف العائد شهريًا مدتها 5 سنوات قابلة للتجديدـ تبدأ من فئة ألف دولار ومضاعفاتها بعائد 5.05%.

شهادات بنك الكويت الوطني الإسلامية

ويقدم بنك الكويت الوطنى – مصر، شهادة الإيداع الإسلامية للأفراد فقط لمدة 3 سنوات ذات عائد متغير، وتتيح الشهادات لحاملها الحصول على تمويل بضمان الشهادات يصل إلى 90% من قيمتها.

ويصل عائد الشهادات ذات دورية صرف شهريًا إلى 19.75%، وذات دورية صرف العائد ربع سنويًا إلى 20%، ويبلغ الحد الأدنى لربط الشهادة 100 ألف جنيه ومضاعفات ألف جنيه.

شهادات بنك الاستثمار العربي الإسلامية

لدى بنك الاستثمار العربى 3 شهادات إسلامية تختلف حسب دورية صرف العائد، وهى شهادات ثلاثية، تبدأ من فئة ألف جنيه ومضاعفاتها، وهى متاحة للأفراد فقط وبالعملة المحلية، ولا يتمكن العميل من استرداد الشهادة قبل 6 أشهر، بينما الاسترداد بعد تلك المدة يتم وفقًا لجدول نسب الاسترداد.

ويمكن إجراء مرابحات إسلامية بضمان الشهادات بحد أقصى 90% للأفراد و95% لعملاء البريمير.

الشهادة الأولى بعائد نصف سنوى يُصرف فى 30 يونيو و12 ديسمبر من كل عام ويُحدد وفقًا لنتائج أعمال البنك كل 6 أشهر، وبالنسبة للشهادة الثانية الادخارية 3 سنوات بعائد شهرى متغير وفقًا لأسعار الكوريدور، ويتم صرفه شهريًا وتبدأ فئة الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها، أما الشهادة الثالثة بعائد يُصرف ربع سنويًا متغير وفقًا لأسعار الكوريدور.

شهادات بنك قناة السويس الإسلامية

لدى بنك قناة السويس، 3 شهادات ادخارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، اثنان منهم بالعملة المحلية وهم “الميسرة” و”الخير” متاحين للأفراد فقط وواحدة بالدولار الأمريكى، “الخير الدولارية” متاحة للأفراد والشركات، وتصل مدتها جميعا إلى 3 سنوات.

بالنسبة لشهادة الخير، يبدأ الحد الأدنى الخاص بها من 10 آلاف جنيه ومضاعفات الألف، ويُصرف عائدها شهريًا والذى يبلغ 18%، وهي شهادة قابلة للاسترداد بعد مرور أول 6 أشهر، وحال استرداد قيمة الصك خلال فترة من 7 أشهر إلى 12 شهرًا تصل نسبة الخصم من سعر العائد السنوى المطبق على الشهادة 9.75%، أما الاسترداد خلال السنة الثانية، تصل نسبة الخصم من سعر العائد السنوى 9%، وتصل نسبة الخصم من العائد السنوى 8.25% خلال السنة الثالثة.

أما عن شهادة الخير الدولارية، يبدأ الحد الأدنى من 5 آلاف دولار ومضاعفات الألف دولار وتصل مدتها إلى 3 سنوات بدورية صرف العائد شهريًا ويبلغ 2.25% سنويًا، وهي شهادة متاحة للأفراد والشركات.

شهادات بنك فيصل الإسلامية

يتيح بنك فيصل 4 شهادات ادخارية بمُدد متنوعة، 3 سنوات و4 سنوات و5 سنوات و7 سنوات، تُجدد تلقائيًا ما لم يطلب العميل غير ذلك.

وتبدأ فئة الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها، ويحتسب العائد بناء على نتائج الأعمال الفعلية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويحتسب من اليوم التالي ليوم الشراء على أساس السنة 360 يومًا.

ويمكن عقد عمليات استثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التي يحددها البنك، ويُجرى البنك سحبًا مرتين كل عام لمنح أصحاب الشهادات فرصة لأداء عمرة، بشرط ألا يقل الرصيد عن 5 آلاف جنيه.

ويتيح البنك استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر على الأقل، ويسقط حق العميل فى العائد عن الشهر المسحوب خلاله دون خصم فرق عائد عن الفترة السابقة.

ربما يعجبك أيضا