ارتفاع أسعار النفط عالميا وسط توقعات إيجابية على الطلب

توقعات بنمو الطلب العالمي على النفط لـ1.3 مليون برميل يوميًا

مصطفى خلف الله
نفط

استهلت أسعار النفط تعاملات الأسبوع الجاري اليوم الإثنين 18 مارس 2024، على ارتفاع، مواصلة المكاسب المسجلة في الأسبوع الماضي عندما ارتفعت 4%، وسط توقعات إيجابية على مستوى الطلب العالمي.

وبحسب “سي أن بي سي” عربية، فقد رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 110 آلاف برميل يوميًا إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، وتعد الزيادة المعلنة في التقديرات هي الرابعة منذ نوفمبر.

اجتماع الفيدرالي الأمريكي

تتجه الأنظار نحو عدد من الاجتماعات الهامة لدى البنوك المركزية هذا الأسبوع، وفي مقدمتها الفدرالي الأمريكي الذي من المتوقع أن يثبت معدل الفائدة، لكنه سيصدر توقعاته للتضخم والنمو الاقتصادي.

أما على مستوى التوترات الجيوسياسية، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أنه سيمضي قدمًا في خطط التوغل في رفح جنوب غزة حيث يأوي أكثر من مليون نازح، في تحد للضغوط من حلفاء إسرائيل.

وعلى صعيد مستجدات التطورات في روسيا، تسبب أحد الهجمات في اندلاع حريق في مصفاة سلافيانسك في كاسنودار يوم السبت والتي تعالج 8.5 مليون طن متري من النفط الخام سنوياً أو 170 ألف برميل يومياً.

المخاوف الجيوسياسية

كتب محللون من ANZ في مذكرة نقلتها رويترز أن المخاوف الجيوسياسية لا تزال مرتفعة، في إشارة إلى حملة أوكرانية مكثفة بالطائرات المسيرة على مصافي نفط روسية في مطلع الأسبوع.

وفيما يتعلق بالأسعار، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.3% إلى 85.63 دولار للبرميل. كما صعدت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.4% عند 81.38 دولار للبرميل

 

ربما يعجبك أيضا