مفتي مصر: العقل له دور كبير في إدراك النص ومعرفة أحكام الشرع فضلًا عن الاجتهاد

علام: القرآن حافل بالآيات التي تحضُّ على النظر وتدعو إلى التفكر بأساليب شتَّى وصور متنوع

بسام عباس
مفتي مصر شوقي علام

قال مفتي مصر، الدكتور شوقي علَّام، إن العقل له دور كبير في إدراك النص ومعرفة أحكام الشرع فضلًا عن الاجتهاد ولكن ليس لأي أحد أن يجتهد، بل من تعلم وتدرب على أيدي الشيوخ وتكون لديه ملكة الاستنباط والاجتهاد.

وأضاف أن المؤمن كَيِّس فَطِن، لا ينخدع دائمًا، بل يفكر ويتدبر أموره، ويتأنى في اتخاذ القرارات، وينبغي أن تبنى هذه القرارات على أسس وقواعد، لا يجب أن يتسرع في اتخاذ المواقف، بل يجب أن يستشير أهل الذكر في كل شأن.

الأحكام القطعية والأحكام الظنية

أوضح مفتي الديار المصرية، في برنامج “اسأل المفتي“، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم الخميس 21 مارس 2024، أن القرآن حافل بالآيات التي تحضُّ على النظر، وتدعو إلى التفكر بأساليب شتَّى، وأن المراد بالنظر هو النظر العقلي، الذي يستخدم الإنسان فيه فكره بالتأمل والاعتبار.

وأوضح أن النصوص المقطوع بدلالتها وثبوتها تُعد من ثوابت الشريعة، لا تتغيَّر بتغيُّر الزمان والمكان، والقرآن الكريم قطعيُّ الثبوت، ويشمل آيات كثيرة دَلالتها قطعية لا شك فيها، ولا تحتمل ألفاظها إلا معنًى واحدًا، والاجتهاد فيها يؤدِّي إلى زعزعة الثوابت التي أرساها الإسلام، وتضر باستقرار الأمن المجتمعي.

وشدَّد على أن من الشريعة جملة من الأحكام القطعية الثبوت والدلالة، وهي التي لا مجال فيها للاجتهاد أو التغيير، ولا يجوز أن يأتي قانون يخالفها أو يسمح بإلغائها أو يجور عليها، ثم هناك الأحكام الظنية التي يجري فيها الاجتهاد، والتي وقع فيها الاختلاف بين أئمة الفقهاء تبعًا لاختلاف أصول كل مذهب من المذاهب.

اسأل المفتي

قال مفتي مصر، ردًّا على سؤال عن حكم من يفطر في رمضان على السجائر، إن الصائم ينبغي ألا يفطر على السجائر، والتدخين محرم لأنه يسبب ضررًا بليغًا، وننصح بالامتناع عن الدخان لما يسببه من أضرار، لافتًا إلى أن الوتر مستحب في كثير من الأمور وليس على وجه الإلزام .

وردًّا على سؤال لامرأة تشكو من عدم انقطاع النزيف فهل يجوز لها الصيام قائلًا: عليها أن ترجع للطبيب لمعرفة نوع النزيف هل هو دم حيض فإذا كان حيضًا فيحرم عليها الصيام والصلاة ومس المصحف، أما إذا كان دمًا نتج عن وضع ما غير دم الحيض فعليها أن تصوم وتتوضأ لكل صلاة وتمارس حياتها المعتادة.

ربما يعجبك أيضا