غرفة دبي تستقطب شركات جديدة خلال 2023 من الشرق الأوسط وأوراسيا

دبي تعزز وجهتها المتنامية كوجهة عالمية للاستثمارات الدولية

مصطفى خلف الله
غرفة دبي

قالت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف المنضوية تحت مظلة غرف دبي، إن 32% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي استقطبتها الغرفة إلى دبي خلال العام 2023، جاءت من الشرق الأوسط ومنطقة أوراسيا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، فقد جاءت وجهة آسيا وأستراليا في المرتبة الثانية بنسبة قريبة بلغت 29%، الأمر الذي يظهر مكانة دبي المتنامية كوجهة عالمية للاستثمارات الدولية.

جنسيات مختلفة

أظهرت الغرفة تنوعًا في جنسيات وأسواق الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي جذبتها عبر شبكة مكاتبها التمثيلية الخارجية حول العالم، حيث استحوذت أمريكا اللاتينية وأوروبا على 26% من إجمالي الشركات الصغيرة والمتوسطة التي جذبتها غرفة دبي العالمية خلال العام الماضي، في حين استحوذت الأسواق الأفريقية على 13% من إجمالي الشركات التي تم استقطابها.

وفي ما يتعلق بأبرز القطاعات التي تعمل بها هذه الشركات، فإن 17% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي استقطبتها الغرفة العام الماضي تمارس نشاطها في قطاع التجارة والخدمات اللوجستية، في حين تمارس 13% من هذه الشركات نشاطها في قطاع تقنية المعلومات الذي يشمل الذكاء الاصطناعي وتقنية التعاملات الرقمية “بلوك تشين” إلى جانب الروبوتات والبرمجيات.

وجاء قطاع الأغذية والزارعة في المرتبة الثالثة بنسبة 10% من إجمالي الشركات المستقطبة، في حين تمارس 9% من الشركات التي تم استقطابها نشاطها في مجال الرعاية الصحية والأدوية.

ربما يعجبك أيضا