الهجوم الإيراني على إسرائيل يدفع بنوكا إلى رفع توقعاتها لأسعار النفط

شيماء عزيز
النفط

زاد الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الأسبوع من المخاطر الجيوسياسية في سوق النفط على المدى القريب مما دفع بعض البنوك إلى رفع توقعاتها للأسعار.

ورفع بنك سيتي اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، توقعاته للنفط على المدى القصير إلى 88 من 80 دولارا للبرميل بناء على زيادة الأسعار نتيجة المخاطر، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

تداعيات الهجوم الإيراني على إسرائيل

أضاف البنك أن أي تراجع في التصعيد قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل حاد في نطاق يتراوح من آواخر 70 إلى بداية 80 دولارا للبرميل.

من جهته قال بنك سوسيتيه جنرال في مذكرة إن أسعار النفط الخام في المستقبل المنظور ستتأثر بالمخاطر الجيوسياسية على الأرجح.

ورفع بنك سوكجين توقعاته لخام برنت إلى 91 دولارا للبرميل في الربع الثاني ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 87.5 دولار للبرميل. ويتوقع أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 86.8 دولار للبرميل وأن يصل غرب تكساس الوسيط إلى 83.3 دولار للبرميل في عام 2024.

التوقعات بشأن النفط

أضاف سوكجين “ما زلنا نعتبر العمل العسكري الأمريكي الإيراني المباشر خطرا ضعيفا، وزاد احتمال حدوثه من خمسة إلى 15% مع ارتفاع أسعار النفط الخام بسهولة فوق 140 دولارا للبرميل في ظل هذا السيناريو”.

من جانبه ذكر بنك جيه.بي مورجان في مذكرة أن التوقعات بشأن النفط تتوقف على ما يبدو على أي رد عسكري إسرائيلي على الهجوم الإيراني.

وأضاف البنك “بخلاف الزيادة على المدى القصير بسبب الأوضاع الجيوسياسية، تظل توقعاتنا الأساسية للنفط عند 90 دولارا للبرميل خلال مايو”.

 

ربما يعجبك أيضا