الفيدرالى الأمريكي يُلمح إلى تأجيل بدء خفض أسعار الفائدة بسبب التضخم

مصطفى خلف الله
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

أحجم كبار مسؤولي الاحتياطي الأمريكي ومنهم رئيسه جيروم باول، عن تقديم أي توجيه بشأن الموعد الذي قد يتم فيه خفض أسعار الفائدة.

وبحسب موقع العربية اليوم الأربعاء 17 إبريل 2024، ألمح المسئولون إلى تأجيل بدء خفض أسعار الفائدة قائلين بدلًا من ذلك، إن التقييد في السياسة النقدية يجب أن يستمر لفترة أطول، ما بدد آمال المستثمرين في تيسير كبير هذا العام.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن الاقتصاد الأمريكي، رغم قوته، لم يشهد عودة التضخم إلى هدف البنك المركزي، مشيرًا إلى احتمالية حدوث تخفيضات في أسعار الفائدة في أي وقت قريب.

وفي حديثه أمام منتدى سياسي يركز على العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وكندا، قال باول إنه بينما يستمر التضخم في الانخفاض، فإنه لم يتحرك بسرعة كافية، وينبغي أن تظل الحالة الحالية للسياسة على حالها.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال حلقة نقاشية: “تظهر البيانات الأحدث نموًا قويًا واستمرار القوة في سوق العمل، ولكن أيضًا عدم إحراز مزيد من التقدم حتى الآن هذا العام بشأن العودة إلى هدف التضخم البالغ 2%”، ومرددًا التصريحات الأخيرة لمسؤولي البنك المركزي، أشار باول إلى أن المستوى الحالي للسياسة من المرجح أن يظل قائمًا حتى يقترب التضخم من الهدف.

منذ يوليو 2023، أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي في نطاق مستهدف بين 5.25% – 5.5%، وهو الأعلى منذ 23 عامًا. وكان ذلك نتيجة 11 زيادة متتالية في أسعار الفائدة بدأت في مارس 2022.

ربما يعجبك أيضا