نيويورك تايمز: إسرائيل خططت لشن هجوم كبير على إيران لكنها قلصته لتجنب الحرب

مسؤولون إسرائيليون : إسرائيل أرسلت مسيرات صغيرة لإرباك الدفاعات الجوية الإيرانية

عبدالمقصود علي
التصعيد بين إيران وإسرائيل

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، إن إسرائيل تخلت عن خططها لشن هجوم مضاد أكثر شمولاً على إيران بعد ضغوط دبلوماسية من الولايات المتحدة وحلفاء أجانب آخرين.

ووفقًا لثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار تحدثوا للصحيفة، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، فإن القادة الإسرائيليين ناقشوا في الأصل قصف عدة أهداف عسكرية في جميع أنحاء إيران الأسبوع الماضي، بما في ذلك بالقرب من العاصمة طهران، ردًا على الضربة الإيرانية غير المسبوقة التي استهدفت إسرائيل في 13 أبريل.

إسرائيل خططت لشن هجوم كبير على إيران

لكن جرى تقليص الهجوم، حيث كان من الصعب للغاية على إيران التغاضي عن مثل هذا الهجوم الواسع والمدمر، ما يزيد من فرص شن هجوم مضاد إيراني قوي كان من الممكن أن يضع الشرق الأوسط على حافة صراع إقليمي كبير.

وأوضحت الصحيفة أنه في النهاية حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى جانب وزيري الخارجية البريطاني والألماني، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على منع نشوب حرب أوسع نطاقًا فاختارت إسرائيل توجيه ضربة محدودة، يوم الجمعة الماضي، تجنبت أضرارًا كبيرة، ما قلل من احتمالية التصعيد، في وقت لاحق على الأقل في الوقت الراهن.

ومع ذلك، فمن وجهة نظر المسؤولين الإسرائيليين، أظهر الهجوم على إيران مدى اتساع وتطور الترسانة العسكرية الإسرائيلية.

وبدلاً من إرسال طائرات مقاتلة إلى المجال الجوي الإيراني، أطلقت إسرائيل عدداً صغيراً من الصواريخ من طائرات متمركزة على بعد مئات الأميال غرب البلاد.

ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين واثنين من كبار المسؤولين الغربيين المطلعين على الهجوم أرسلت إسرائيل أيضًا طائرات هجومية صغيرة بدون طيار، تُعرف باسم المروحيات الرباعية، لإرباك الدفاعات الجوية الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا