موانئ أبوظبي توقع اتفاقية امتياز لمدة 20 عامًا لتشغيل محطة لواندا في أنجولا

مصطفى خلف الله

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية امتياز لمدة 20 عامًا “قابلة للتمديد لعشرة أعوام أخرى” مع سلطة موانئ لواندا لتحديث وتشغيل محطة لواندا متعددة الأغراض في أنجولا.

وقالت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، إنه بموجب الاتفاقيات مع كل من “يونيكارغاز” و”مالتي باركيز”، وهما شركتي خدمات لوجستية ونقل رائدتين في أنجولا، استحوذت مجموعة موانئ أبوظبي على نسبة 81% في مشروع مشترك سيتولى تشغيل المحطة، وعلى نسبة 90% في مشروع مشترك آخر سيقدم الخدمات إلى المحطة وإلى سوق الخدمات اللوجستية الأنجولية بشكل عام.

وستستثمر مجموعة موانئ أبوظبي، 251 مليون دولار لتحديث المحطة وتطوير مركز الخدمات اللوجستية، على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة “2024 – 2026”، مع إمكانية زيادة قيمة الاستثمار إلى 379 مليون دولار على امتداد فترة الامتياز ورهنًا بالطلب في السوق.

ويعد ميناء لواندا البوابة البحرية الرئيسة على امتداد سواحل أنغولا، ويضطلع بدور رئيسي في الاقتصاد المحلي لأنجولا، حيث يقوم بمناولة أكثر من 76% من الحاويات والبضائع العامة في البلاد، كما يتمتع بموقع مميز يتيح له استيعاب فرص النمو المتوقعة في أحجام مناولة الحاويات في البلاد، والتي من المتوقع أن ترتفع بمعدل سنوي متوسط قدره 3.3% خلال العقد المقبل.

ويعد الميناء أحد المراكز الرئيسة لخدمات إعادة الشحن في منطقة وسط غرب إفريقيا، حيث يتم من خلاله رفد التجارة البحرية في البلدان غير الساحلية، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

ووفقًا لبنود اتفاقية الامتياز، سيجري المشروع المشترك تحديثًا كبيرًا على المحطة الحالية متعددة الأغراض لتتحول إلى محطة لمناولة الحاويات والمركبات، وستتوسع منطقة الامتياز من 178 ألف متر مربع لتصل إلى 192 ألف متر مربع، كما سيتم تحديث جدار الرصيف؛ وإضافة رافعات رصيف، ورافعات جسرية وغيرها من المعدات الحديثة؛ علاوة على توسيع عمق الغاطس من 9.5 متر إلى 16 مترا، وتطوير أنظمة تقنية المعلومات.

ومن المقرر الانتهاء من إعادة تطوير المحطة في الربع الثالث من عام 2026، ما يؤدي في النهاية إلى زيادة أحجام مناولة الحاويات من 25 ألف حاوية نمطية لتصل إلى 350 ألف حاوية نمطية، وزيادة أحجام مناولة المركبات لتصل إلى أكثر من 40 ألف مركبة.

ربما يعجبك أيضا